الأربعاء 03 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

تصريحات مهمة من شيخ العكيدات بشأن علاقاتهم مع نظام الأسد وإيران

05 سبتمبر 2023، 11:30 ص
الشيخ مصعب الهفل
الشيخ مصعب الهفل

أعلن مصعب الهفل، شيخ مشائخ قبيلة العكيدات، أن حراك العشائر في دير الزور شرقي سوريا ضد ميليشيا قوات سوريا الديمقراطية (قسد) لا تربطه أي علاقة بنظام الأسد أو إيران.

وأكد الهفل في تصريح لـ"الجزيرة نت"، على أن تحركهم جاء للمطالبة بحقوقهم وكف يد "قسد" عن ممارساتها في المنطقة، مشيراً إلى أنه لا يوجد أي تواصل مع تركيا أو دعم من أنقرة لحراك العشائر.

وأضاف أن "قسد" لا تلقي بالاً لأي دعوة للتهدئة، مشدداً في الوقت ذاته على أن العشائر العربية لن تتخلى عن كرامتها، قائلاً: "نموت بشرف أو نحيا بعزة ولا نخاف من تهديدات أحد".

والشيخ مصعب الهفل هو شيخ مشايخ قبيلة العكيدات في عموم العالم العربي، ويقيم حالياً في قطر، وهو الشقيق الأكبر للشيخ إبراهيم الهفل، قائد قوات العشائر في دير الزور.

وكشف الشيخ مصعب أنه اجتمع بالسفارة الأميركية بالدوحة مع ممثل وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) ورئيس القسم السياسي بالسفارة مع بداية الاشتباكات في دير الزور.

ولفت إلى أن الاجتماع كان لإيصال مطالب العشائر في شرقي سوريا، والعمل على تهدئة الوضع هناك عبر التحالف الدولي المتمركز في المنطقة.

وأشار إلى أن الاجتماع الذي أعلنت عنه السفارة الأميركية في دمشق لم تحضره قبيلة العكيدات ولا أي من حلفائها، وأن من حضر الاجتماع شيوخ محسوبون على "قسد".

يُذكر أن الاشتباكات المستمرة بين قوات العشائر العربية و"قسد" في ريف دير الزور، دخلت أسبوعها الثاني، وتمكّنت خلالها العشائر من السيطرة على عدد من البلدات والقرى.

اقرأ أيضاً:

شاهد إصداراتنا: