الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

مسؤولة أمريكية تكشف عن إحباط الدول العربية من بشار الأسد

23 سبتمبر 2023، 06:25 م
بشار الأسد
بشار الأسد

خرجت دبلوماسية أمريكية بتصريحات كشفت فيها عن إحباط الدول العربية من نظام بشار الأسد، مشيرة إلى أن التطبيع معه لن يحقق أي تغيير في سوريا.

وقالت مساعدة وزير الخارجية الأمريكية، باربرا ليف، خلال قمة المونيتور/سيمافور في نيويورك، إن نظام الأسد يساهم في نشر عدم الاستقرار في دول العالم، خاصة من خلال تجارة المخدرات.

وأضافت أن الشركاء العرب يشعرون بالإحباط لعدم تقديم نظام الأسد أي تنازلات لهم، على الرغم من تطبيع العلاقات معه وعودته إلى الجامعة العربية.

وأشارت ليف،  إلى اختلاف المقاربات بين الولايات المتحدة والدول العربية فيما يتعلق بالقضية السورية، مؤكدة أن التطبيع مع بشار الأسد لن يحقق أي تغيير في الوضع في سوريا.

وأكدت أنه يجري الحوار بانتظام مع الدول العربية بشأن جهودها في التوصل إلى حل للقضية السورية، ودعت إلى محاسبة الأسد عن المعتقلين الذين اختفوا قسريًا في سجونه على مدى العقد الماضي.

تراجع عربي

وسبق أن كشفت مصادر دبلوماسية عربية عن تغيّر كبير في الموقف العربي تجاه الأسد، وأن الدول العربية التي اندفعت نحو إعادة علاقاتها مع النظام أوقفت هذا التوجه تدريجياً.

وأوضحت المصادر أن الدول العربية أدركت عدم وجود أي تغيير في سلوك النظام أو تنفيذه لأي مطلب من المطالب التي وضعتها على الطاولة لتطبيع العلاقات مع الأسد.

ولفت إلى أن الولايات المتحدة تمكنت من إقناع الدول العربية على عدم التحرك نحو الأسد بشكل مجاني، وأن تكون مسألة إعادة العلاقات مع النظام مقابل تنازلات يقدمها.

من جهتها، قالت صحيفة "عكاظ" السعودية، في تقرير لها إن حكومة الأسد لم تبدِ موافقتها على أفق الحل المقترح عربياً بشكل صريح وواضح، مما دفع المجتمع الدولي إلى حالة من الشك بإمكانية نجاح الدول العربية بإقناع النظام بهذا الإطار الجامع.

اقرأ أيضاً:

شاهد إصداراتنا: