الخميس 02 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.64 ليرة تركية / يورو
40.51 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.63 ليرة تركية / الريال السعودي
32.37 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.64
جنيه إسترليني 40.51
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.63
دولار أمريكي 32.37

"نحن أمة واحدة".. صحفيون أتراك يطلقون حملة ضد العنصرية في بلادهم

24 سبتمبر 2023، 10:24 ص
صحفيون أتراك يطلقون حملة ضد العنصرية
صحفيون أتراك يطلقون حملة ضد العنصرية

أطلق صحفيون أتراك حملة ضد أحداث العنصرية المتزايدة، التي تشهدها بلادهم ضد اللاجئين السوريين والسائحين العرب، وخاصة بعد حادثة الاعتداء على كويتي في ولاية طرابزون التركية.

وعَنوَن المتحدثون باللغتين العربية والتركية في مقاطع فيديو، الحملة بـ"نحن أمة واحدة"، قائلين إنها نداء إلى العالم الإسلامي،  للتأكيد على أنها لا تفرق بين عرق أو دين.

وشارك العديد من الصحفيين والسياسيين الأتراك في الحملة، منهم ياسين أقطاي المستشار السابق للرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقال أقطاي "لون بشرتنا قد يكون مختلفا ولكن قلوبنا بلا ألوان، العنصرية مرض يعيق تقدم البشرية"، وأكد الصحفي باقي يايا "نحن المسلمين إخوة منذ الأزل وهكذا سنظل".

ووجهت الصحفية إسراء ألونو "تحية من الأمة التركية إلى جميع المسلمين في أنحاء العالم"، وقال الصحفي توران كيشلاكشي إن "المؤمنين جسد واحد، إلا أن هناك من يرغب في تقسيم هذا الجسد".

واعتبرت الصحفية أوزليم دوغان أن "هناك أناساً طيبين وآخرين أشراراً في كل المجتمعات"، في حين أشار الصحفي كمال أوزر إلى أن "بعض الأشخاص الذين يزعمون أنهم أتراك، زرعوا بذور العنصرية في تركيا، في الآونة الأخيرة".

وتزامنت الحملة مع انتشار وسمي (arap - suriyeli) بشكل متكرر على موقع "إكس"، اللذين يعنيان (عربي- سوري) بهدف مشاركة الحملة عليه والمساهمة من خلاله في إرشاد المتابعين بضرورة الابتعاد عن العنصرية.

وسبق أن قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن "تركيا دولة قانون"، مؤكداً أن مرتكبي الاعتداءات ضد الأجانب سينالون العقوبة اللازمة أمام القضاء.

وتزامناً مع تكرار حوادث العنصرية ضد الأجانب، وخاصة حادثة الاعتداء على كويتي في ولاية طرابزون، عبّر مواطنون أتراك عن رفضهم لسياسة العداء للأجانب، معلنين عن تضامنهم التام معهم.

اقرأ أيضاً:

شاهد إصداراتنا: