الجمعة 03 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

بينهم 11 طفلاً ومسعفين

81 إصابة برصاص الجيش الإسرائيلي شرق قطاع غزة

25 أكتوبر 2019، 08:41 م
مسيرة العودة الكبرى شرق قطاع غزة
مسيرة العودة الكبرى شرق قطاع غزة

أصيب 81 فلسطينياً  برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات مسيرات العودة الكبرى، اليوم، في الجمعة الـ80 لمسيرات العودة وكسر الحصار شرقي قطاع غزة.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، اليوم، أصيب 81 فلسطينياً بينهم 11 طفلاً ومسعفين، برصاص الاحتلال الإسرائيلي الحي والمعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلية لمسيرات العودة السلمية على الشريط الحدودي الشرقي لقطاع غزة.

وبينت "وفا" أن جنود الاحتلال المتمركزين في الأبراج العسكرية، وخلف السواتر الترابية على امتداد السياج الفاصل شرقي القطاع، أطلقوا الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز المسيل للدموع صوب المواطنين الذين توافدوا إلى مناطق التجمعات الخمس التي تجري عندها فعاليات المسيرات الأسبوعية.

وقالت: " إن 37 فلسطينياً أصيبوا بالرصاص الحي، و29 آخرين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، بينهم 11 طفلاً، ومتطوعين اثنين أحدهما متطوع في الهلال الأحمر، إضافة إلى العشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع".

من جهتها، أكدت الهيئة العليا لمسيرات العودة على استمرار المسيرات بطابعها الشعبي والسلمي، والعمل على تطوير أدواتها وتحديث برامجها وفعالياتها وأنشطتها ومحاولات توسيعها ونقلها للضفة الغربية.

وشددت الهيئة في بيان لها جرى تلاوته في مخيم العودة شرق غزة، على أن  القدس ستبقى عاصمة دولة فلسطين الأبدية، مبينةً أن المحاولات الإسرائيلية المتكررة لطمس هويتها الدينية والعربية عبر فرض سياسة الأمر الواقع لن تحقق أهدافها وستتحطم على صخرة مقاومة وصمود والتفاف الشعب الفلسطيني.

ووجهت تحذيراً للاحتلال الإسرائيلي من "استباحة المسجد الأقصى واقتحام باحاته والاعتداء على المصلين فيه"، مطالبةً الجماهير الفلسطينية بإسقاط مخططات الاحتلال ضد المسجد، والأمة العربية بتحمّل مسئولياتها في دعم صمود المدينة ماليا ومعنوياً.

ودعت الهيئة إلى المشاركة في احتجاجات يوم الجمعة المقبل تحت شعار (يسقط وعد بلفور) في الذكرى السنوية لوعد بلفور البريطاني الذي مهد لقيام دولة الاحتلال الإسرائيلي.