السبت 06 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

غارات إسرائيلية تستهدف مواقع إيرانية في دمشق

14 فبراير 2020، 03:44 ص
لقطات من القصف الإسرائيلي على مواقع الأسد في دمشق
لقطات من القصف الإسرائيلي على مواقع الأسد في دمشق

نفذت طائرات إسرائيلية غارات عدة استهدفت مواقع لنظام الأسد في العاصمة دمشق، مصدرها الجولان المحتل.

وأفادت شبكة "نداء سوريا"، بسماع دويّ انفجارات في أنحاء العاصمة دمشق بالساعات الأولى من اليوم الجمعة. 


كما أكّد المرصد السوري لحقوق الإنسان أنّ الانفجارات ناجمة عن "قصف إسرائيلي استهدف مواقع لقوات النظام والميليشيات الإيرانية في مطار المزة وعدة مناطق أخرى بالعاصمة دمشق".

وذكرت وكالة "سانا"الإخبارية التابعة لنظام الأسد، أن "الدفاعات الجوية" تصدت لهدف معادي حيث أسقطت بعض الصواريخ في محيط مطار دمشق الدولي.

ومنذ اندلاع الثورة في سوريا عام 2011، شن جيش الاحتلال الإسرائيلي سلسلة من الغارات في سوريا، استهدفت بشكل أساسي مواقع لميليشيات نظام الأسد، وأهدافاً إيرانية وأخرى لحزب الله اللبناني.

وتُكرر "تل أبيب" التأكيد على أنها ستواصل تصديها لما تصفه بمحاولات إيران الرامية إلى ترسيخ وجودها العسكري في سوريا وإرسال أسلحة متطورة إلى حزب الله.

وتعد طهران داعماً رئيسياً لدمشق، إذ قدمت منذ بدء النزاع دعماً سياسياً واقتصادياً وعسكرياً كبيراً لدمشق، وتمكنت مع مجموعات شيعية موالية لها من تعديل موازين القوى ميدانياً لصالح ميليشيات الأسد على جبهات عدة.

والأسبوع الماضي قتل 23 عنصراً على الأقل، بينهم مسلحون تابعون للنظام وآخرون موالون لطهران، في قصف جوي اتهم نظام الأسد "إسرائيل"، بشنه على مواقع عسكرية قرب دمشق وفي جنوب البلاد.

وفي 14 كانون الثاني/ يناير، أسفرت ضربات استهدفت مطار "تيفور" العسكري في وسط البلاد واتهمت دمشق "إسرائيل" بشنها، عن مقتل ثلاثة مقاتلين موالين لإيران على الأقل، وفق المرصد.

وفي 20 تشرين الثاني/نوفمبر، أعلن جيش الاحتلال مسؤوليته عن سلسلة غارات جوية "واسعة النطاق" استهدفت قوات تابعة للنظام وأخرى لفيلق القدس الإيراني، ما أسفر عن مقتل 21 عنصراً، من بينهم 16 أجنبياً، إضافة إلى مدنيين اثنين، وفقاً للمرصد.