الأربعاء 25 مارس 2020
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

بتهمة التجسس

"جوجل" تُزيل "توتوك" الإماراتي من متجر تطبيقاتها

17 فبراير 2020، 06:41 ص
وارتفع "توتوك" ليصبح واحد من أكثر التطبيقات الاجتماعية التي تم تنزيلها في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي
وارتفع "توتوك" ليصبح واحد من أكثر التطبيقات الاجتماعية التي تم تنزيلها في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي

أزالت شركة "جوجل" تطبيق المراسلة الشهير "توتوك ToTok"، والذي أفادت تقارير بأنه أداة تجسس لدولة الإمارات، من متجر التطبيقات الخاص بها للمرة الثانية. 

وتم سحب التطبيق مُسبقًاً من متجر تطبيقات "آبل" ومتجر "غوغل بليي" في كانون الأول من العام الفائت.

وبينت تقارير أن التطبيق المحذوف كان يُستخدم من قبل البلاد لتتبع كل محادثة وحركة وعلاقة وموعد وصوت أولئك الذين يقومون بتثبيته على هواتفهم ، حسبما ذكر موقع "9to5Google" التقني، الجمعة.

ووفقاً لمسؤولي الولايات المتحدة المطلعين على تقييم الاستخبارات السري، تم تنزيل التطبيق الذي يعمل مثل "سيغنال" أو "تلغرام" ملايين المرات على أجهزة أندرويد و iOS في الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا وأفريقيا وأمريكا الشمالية.

وارتفع "توتوك" ليصبح واحد من أكثر التطبيقات الاجتماعية التي تم تنزيلها في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، وفقاً لتصنيفات التطبيقات وشركة الأبحاث App Annie.

كما توصلت دراسة أجرتها "نيويورك تايمز" إلى أن الشركة التي تقف وراء شركة "توتوك" تُعرف باسم "بريج هولدينغ Breej Holding"، وهي شركة واجهة تابعة لشركة "دارك ماتر DarkMatter"، المتخصصة بمكافحة القرصنة الإلكترونية ومقرها أبوظبي.

يُشار إلى أن شركة "دارك ماتر" كانت بالفعل تحت التحقيق مكتب التحقيقات الفدرالي عن جرائم الإنترنت المحتملة، في وقت سابق، ربط التحقيق أيضًا بين "توتوك" و Pax AI، وهي شركة لاستخراج البيانات مقرها أبو ظبي ويبدو أنها مرتبطة بـ "دارك ماتر".