الجمعة 03 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يدعو لإيقاف الصلوات بالمساجد

14 مارس 2020، 02:15 م
أشار الاتحاد إلى ضرورة استمرار إيقاف الصلوات حتى السيطرة على فيروس كورونا
أشار الاتحاد إلى ضرورة استمرار إيقاف الصلوات حتى السيطرة على فيروس كورونا

طالب الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بإيقاف صلاة الجمعة وصلوات الجماعة، في الدول التي بدأ يتفشى فيها فيروس كورونا المستجد القاتل.

ودعا الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، في بيان له، اليوم السبت، لإيقاف إقامة صلاة الجمعة وصلوات الجماعة، في أي بلد بدأ يشكل فيه كورونا مصدر خوف حقيقي، بناء على التقارير الطبية الموثوقة المعتمدة من الدولة.

وأشار الاتحاد إلى ضرورة استمرار إيقاف الصلوات حتى السيطرة على الوباء، وتجاوز مرحلة الانتشار والخطر، حسبما تقدره الجهات العلمية المختصة.

واستند الاتحاد في دعوته، إلى آية قرآنية وحديث ينهيان عن إيقاع الضرر وضرورة دفعه عن النفس إن وجد، وعليه برر الاتحاد جواز إفتائه.

وقررت وزارة الأوقاف الكويتية، إلغاء خطبة وصلاة الجمعة، أمس الجمعة، بعد تفشي فيروس كورونا داخل البلاد.

وكانت اليابان من أوائل الدول التي اتخذت قرارها بإلغاء صلاة الجمعة، وذلك بحسب ما أعلنت عنه جمعية مسلمي اليابان.

وأفتى الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، علي القرة داغي، في مطلع الشهر الجاري، بجواز منع أداء مناسك العمرة والحج، في حال انتشر الفيروس، بسبب مخاوف من إصابة الحجاج والمعتمرين بسبب الازدحام الذي سينجم عن أداء هذه الفريضة.

وأعلنت السعودية تعليق العمرة وزيارة المسجد النبوي في المدينة المنورة، للمواطنين والمقيمين كإجراء مؤقت لمواجهة فيروس "كورونا".

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، الأربعاء (4 مارس/آذار)، نقلاً عن مصدر في وزارة الداخلية السعودية، إن القرار سيبقى مستمراً حتى "انتفاء أسبابه".

وأعلنت هيئة المساجد في طهران، في 7 من مارس/ آذار الحالي، إلغاء إقامة صلاة الجماعة بعموم مساجد البلاد بعد تنشفي الفيروس بالبلاد.

وأصاب فيروس "كورونا" أكثر من 110 آلاف شخص حول العالم منذ ديسمبر/ كانون الأول 2019، بحسب تقرير منظمة الصحة العالمية.

وأطلقت منظمة الصحة العالمية، مصطلح "جائحة"؛ لتقييم مدى انتشار فيروس "كورونا" المسبّب لمرض “كوفيد-19″، بعد المستويات المرتفعة لتفشيه، بسبب تقاعس بعض الدول عن اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهته.