الجمعة 12 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

قطر تعلن عن تدابير إضافية لمواجهة "كورونا"

15 مارس 2020، 09:21 م
أمير قطر خلال ترؤسه الاجتماع
أمير قطر خلال ترؤسه الاجتماع

ترأس أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الأحد، اجتماع اللجنة العليا لإدارة الأزمات الخاص بمكافحة فيروس كورونا المستجد، للوقوف على الجهود التي تبذلها الدولة للتصدي لهذا الوباء.

وقال الشيخ تميم في تغريدة عبر حسابه الرسمي بـ"تويتر"، إنه اطلع على عمل اللجنة المعنية بمنع انتشار فيروس كورونا، مشيراً إلى أن الأمور تسير بشكل جيد والجهات تقوم بواجبها على أكمل وجه.

وكشف عن اتخاذ السلطات القطرية تدابير إضافية للسيطرة على الوباء، مضيفاً "خطتنا تهدف لحصار الفيروس بأقل إرباك، هي مسؤولية جماعية تتطلب التزام وتعاون الجميع دون استثناء ودون إبطاء".

وبحسب وكالة الأنباء القطرية "قنا"، عرضت الجهات الرسمية، الخطة الوطنية التنفيذية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأعلنت قطر في الخطة الجديدة عن إيقاف جميع الرحلات القادمة إلى الدوحة، لمدة 14 يوماً، إضافة لإيقاف جميع المواصلات العامة بما في ذلك خدمات المترو، ابتداء من الليلة الساعة ١٠ مساء.

وسمحت الخطة للموظفين فوق سن 55 سنة، بالعمل عن بعد، إضافة للنساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل السكري وأمراض القلب والكلى والضغط.

وقررت السلطات القطرية حزمة من القرارات المتعلقة بالقطاع الاقتصادي، تتمثل بقيام المصرف المركزي بوضع آلية لتشجيع البنوك على تأجيل أقساط القروض والتزامات القطاع الخاص مع فترة سماح لمدة ستة أشهر.

وأعطت توجيهات لبنك قطر للتنمية، بتأجيل الأقساط لمدة ستة أشهر، إضافة لتوجيه الصناديق الحكومية لزيادة استثماراتها في البورصة بمبلغ ١٠ مليار ريال قطري، وتوفير المركزي سيولة للبنوك العاملة.

وأعفت السلع الغذائية والطبية من الرسوم الجمركية لمدة ستة أشهر، إضافة إلى الإعفاء من الإيجارات للمناطق اللوجستية والصناعات الصغيرة والمتوسطة لمدة ستة أشهر أيضاً.

وأعلنت وزارة الصحة العامة القطرية مساء اليوم الأحد، عن تسجيل 64 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في البلاد، ليصل إجمالي المصابين إلى 401 شخص، من أصل 7950 خضعوا للفحص.

وينتشر الفيروس اليوم في أكثر من نصف دول العالم، لكن أكثر وفياته وحالات الإصابة الناجمة عنه توجد بالصين وإيران وكوريا الجنوبية واليابان وإيطاليا؛ إذ بلغ عدد المصابين أكثر من 163 ألفاً، إضافة إلى أكثر من 6400 وفاة.