الأحد 03 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

نتائج كارثية لعاصفة "التنين" على مخيمات إدلب

بسام الرحال/ عمار الأسود- خاص آرام:

شهدت منطقة المخيمات الحدودية مع تركيا، الجمعة، عاصفة هوائية تسببت باقتلاع عشرات الخيام للنازحين، الذين فروا حديثاً من مناطق ريفي حلب وإدلب نتيجة الحملة العسكري التي يشنها نظام الأسد وروسيا، لتزيد العاصفة من معاناتهم التي يعيشونها.

 وقال "أبو عبدو" مدير مخيم "الدويلة" القريب من مدينة كفر تخاريم شمالي إدلب في تصريح لمراسل "آرام": "تعرض المخيم الذي يضم 180 خيمة، وأكثر من 1200 نسمة، لعاصفة هوائية أسفرت عن تدمير 90 خيمة، وباتت غير صالحة للسكن".

 وأضاف أن "العديد من المنظمات جاءت ووثقت الكارثة الإنسانية التي حلت بالمخيم، لكن الاستجابة كانت ضعيفة، إلا بعدد قليل من الخيام للعائلات المنكوبة"، مشيراً إلى أن أكثر من 60 عائلة تبيت بالعراء حالياً.

 وناشد "أكرم أبو محمد" أحد نازحي جبل الزاوية، بمد يد العون لقاطني المخيم وتأمين مسكن لهم، لافتاً إلى أن العاصفة الهوائية أسفرت عن اقتلاع خيمته التي يسكن بها مع عائلته المكونة من زوجته وأطفاله الثمانية".
44.jpg

 بدوره، أكد "سليمان جمول" نازح من قرية معرزاف جنوبي إدلب، أن العاصفة خلفت أضراراً كبيرة، وأدت إلى اختلاط المياه مع الأثاث المنزلي لجميع العائلات الموجود ضمن المخيم الذي يقع على مكان مرتفع عن سطح البحر.

وتابع "اضررت أن أضع زوجتي وأطفالي الأربعة في حمام المخيم الذي أنشأته المنظمة، كما توزعت بعض العائلات على المداجن القريبة من المنطقة، ومنهم من قضى الليلة في منازل أهالي المنطقة ريثما تهدأ العاصفة".

من جهتها، عبرت "أم علي" إحدى القاطنات بمخيم "الدويلة" عن دهشتها من قوة الرياح التي ضربت المنطقة، منوهةً إلى أنها بدأت بعد منتصف ليلة الجمعة وأسفرت عن تمزيق معظم الخيام.

 وأردفت "ذهبنا صباحاً لتفقد أغراضنا بعد أن هدأت العاصفة، فوجدنا جميع ما أخرجناه من منازلنا قد اختلط بالمياه والأوحال، ومنها من رماها الهواء إلى مسافات بعيدة ولم يبقى معنا شيء إلأ الثياب التي نلبسها، إضافة لبعض الأغطية التي نجففها تحت أشعة الشمس.
11.jpg

ووثق فريق "منسقو استجابة سوريا"، تضرر 19 مخيماً جراء العاصفة الهوائية، موضحاً أن عدد العائلات المتضررة بلغت 983 عائلة وباتت بدون مأوى.

وناشد الفريق المنظمات والجهات الإنسانية المساهمة في تأمين الاحتياجات اللازمة للنازحين ضمن تلك المخيمات، مطالباً بتوفير الاستقرار الأولي لهم، من خلال العمل على إصلاح الأضرار في المخيمات.

وكان خبراء الطقس حذروا قبل عدة أيام، من اقتراب منخفض جوي خطير سيضرب 8 دول من حوض المتوسط، وأطلقوا عليه اسم "منخفض التنين"، موضحين أن  الدول التي ستصاب بالمنخفض هي مصر وعمان وسوريا والأردن ولبنان وفلسطين والعراق وتركيا.

يُذكر أن نحو مليون مدني نزحوا من مناطقهم بريفي إدلب وحلب، منذ منتصف شهر يناير/كانون الثاني الفائت، ويعيشون في مخيمات عشوائية منتشرة قرب الشريط الحدودي مع تركيا، وسط محاولات عديدة من المنظمات الإنسانية مساعدتهم، إلا أن أعدادهم الكبيرة تحول دون تحقيق المساعدة الكاملة.
22.jpg