الأربعاء 10 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

غوتيريش: العالم يمر في "حالة حرب" ضد عدو مشترك

20 مارس 2020، 11:43 ص
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

عبر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عن المخاوف من انتشار فيروس كورونا المستجد القاتل كـ "ألسنة النار" ما يؤدي إلى حصاد ملايين الأرواح، داعياً للتضامن العالمي للتصدي له.

وقال غوتيريش، في كلمة ألقاها عبر الفيديو، الخميس، "إذا تركنا الفيروس ينتشر مثل ألسنة النار، خاصة في المناطق الأكثر هشاشة في العالم، فإن ذلك سيودي بأرواح الملايين".

وأكد غوتيريش أن تضامن الدول مع بعضها في التصدي لفيروس كورونا سيكون بمصلحة الجميع، ولن يقتصر ذلك على الجانب الأخلاقي.

ولفت إلى أن إجراءات الرد التي تتخذها الدول حالياً على المستوى الوطني لن تتمكن من معالجة النطاق العالمي وصعوبة الأزمة.

وأضاف، "علينا فوراً الانتقال من المرحلة التي تطبق فيها كل دولة استراتيجياتها الصحية الخاصة، إلى مرحلة تؤمن بكل شفافية رداً عالمياً منسقاً، بما في ذلك مساعدة الدول الأقل استعداداً لمواجهة هذه الأزمة".

وأشار المسؤول الأممي إلى أن تفشي هذه الجائحة أثبت بوضوح أن الدول ليست قوية إلى الحد الذي تتوقعه الأنظمة الصحية، داعياً الجميع إلى تقديم الدعم للجهود التي تقودها منظمة الصحة العالمية لمكافحة الفيروس.

ولفت غوتيريش إلى ضرورة التركيز في المرحلة الحالية على العاملين من ذوي الأجور المتدنية، والشركات الصغيرة والمتوسطة، وهو ما يعني دعم الأجور وتأمين الضمان الاجتماعي، والوقاية من خسارة الوظائف وخطر الإفلاس.

واعتبر أن العالم يمر اليوم في "حالة حرب" ضد عدو مشترك، لافتاً إلى أن "براعة التعامل يجب أن تتماشى مع الطبيعة الفريدة لهذه الأزمة، ويجب أن تتطابق قوة الرد عليها مع نطاقها".

وتوقع الأمين العام أن يكون الكساد الاقتصادي العالمي أمراً مؤكد الحدوث، مؤكداً أن المرحلة الحالية "تتطلب خطوات سياسية منسقة وحاسمة ومبدعة من قبل أقوى اقتصادات العالم".

وكانت منظمة العمل الدولية قالت، الأربعاء، إن 25 مليون شخص حول العالم مهددون بشكل مباشر بفقدان وظائفهم بسبب انتشار "كورونا".

وقال مدير المنظمة، غاي رايدر، في بيان له، "لم تعد هذه أزمة صحية عالمية، بل إنها أيضاً أزمة سوق عمل وأزمة اقتصادية لها تبعات هائلة على الناس".

وأشارت المنظمة إلى أن خفض إمكانية وصول العمال إلى أماكن عملهم سيؤدي إلى خسائر كبيرة في دخلهم، توقعت أن تتراوح ما بين 860 ملياراً إلى 3.4 ترليونات دولار بنهاية عام 2020، وهو ما سيفضي بدوره إلى انخفاض الطلب على السلع والخدمات مع ما سيخلفه من آثار اقتصادية.