الثلاثاء 07 ابريل 2020
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

رسائل المعتقلين والفقراء للبشرية المحظورة من التّجوّل

24 مارس 2020، 02:42 م
رسائل المعتقلين والفقراء للبشرية المحظورة من التّجوّل

مطيع البطين

كاتب سوري

24 مارس 2020 . الساعة 02:42 م

وأنتم تجلسون في بيوتكم متبرِّمين ضائقين  ضجِرين مِن حظر التّجوّل الّذي فُرض حرصاً عليكم ودفعاً لوباء كورونا : مَهلاً مَهلاً ، أضجراً ولمّا يمضِ على هذه الحال سوى أيّام قليلة؟

تذكّروا حال المعتقلين الّذين تمضي عليهم الشّهور والأعوام ، و تذكّروا أنّ الدّقيقة الواحدة عندهم لا تعدلها كلّ أيّام حَجْركم ، لما تحمله تلك الدّقيقة من تعذيب و آلام وقسوة وحرمان .

تفكّروا في حال الأُسر الّتي لا تملك قوتَ يومها في سورية فيخرجُ أفرادها مرغمين بحثاً عن فتاتٍ يسدُّ جوعتهم ، أخرجتهم حاجتُهم إلى بقيّة مِن غذاء ليلاقوا بصدورهم المنهكة الوباء.

إن لم يكفكم ما مضى عبرةً فتذكّروا حال الأطفال والأُسر الّتي أقصى أمانيها اليوم أنْ تجدَ خيمةً تؤويها ، وتذكّروا أيضاً أنّ ما تسمّونه حظراً يراه هؤلاء الأطفال جنّةً ونعيماً .

رويدكم فلا يحقُّ لكم بعدُ أن تضجروا ، فالحال الّذي صرنا إليه يدعو إلى التّبصّر والتّفكّر والتّدبُر والعمل ، وإنّ مِن أهمِّ ما ينبغي العمل عليه اليوم:

١ _ أنْ نكون جميعاً صوتَ المعتقلين ، ونعمل بكلّ السّبل لإظهار خطورة الوضع الّذي يعانونه خصوصاً في هذه الجائحة الخطيرة.

٢ _ أن يقوم القادرون والميسورون برعاية الأسر الفقيرة المحرومة ، وأن تسود ثقافة التّجاوز عن المُعسر ، و كفالةِ اليتيم وصلة الأرحام ، والإحسان إلى الجيران .

ختاماً : تفكّروا وتأمّلوا وتذكّروا جيّداً أنّ المصطفى صلّى الله عليه وسلّم يقول : وهل تُنصرون وتُرزقون إلّا بضعفائكم ، وتذكّروا أنّ دعوة المظلوم لا تُردّ ، وأنّ في المال حقّاً سوى الزّكاة ، فارحموا الضّعفاء المحتاجين الفقراء لعلّ الله يُعجّل بالفَرج والرّحمة ورفع البلاء .