الأربعاء 03 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

أردوغان يُشدّد الإجراءات لمنع انتشار "كورونا"

03 ابريل 2020، 11:18 م
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

شدّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإجراءات المتخذة لمواجهة انتشار فيروس "كورونا" عبر الإعلان عن حزمة تدابير جديدة.

وقال في كلمة متلفزة من إسطنبول مساء الجمعة: إنّه سيتم اعتبارًا من الليلة، "منع دخول وخروج السيارات في 30 بلدية كبرى، إضافة إلى مدينة زونغولداق باستثناء بعض الحالات، لمدة 15 يومًا، مع إمكانية تمديد الحظر، بحسب الحاجة".

وأضاف أنَّ "فرض حظر التجول سيفرض على من تقل أعمارهم عن عشرين عامًا، بدءًا من الليلة"، مؤكدًا عدم السماح للتجمُّعات في الأماكن المفتوحة بما فيها الشوارع.

وأوضح أن "الجميع ملزمون بوضع كمامات في أماكن الازدحام، لا سيما الأسواق والمحال التجارية اعتبارًا من السبت". معربًا عن أمله بأن يطبق جميع أبناء الشعب الحجر الصحي الذاتي.

وأكد على فرض عقوبات إدارية وقضائية، دون تردّد، على مخالفي تحذيرات السلطات لمنع انتشار الفيروس، مضيفًا أن "عودة الحياة إلى طبيعتها في وطننا بأيدي 83 مليونًا، وكلما اتبعنا القواعد بشكل أفضل، تحكّمنا في مسار تفشي الفيروس، ومن ثم القضاء عليه".

ولفت الرئيس التركي، إلى أن بلاده أعاقت دخول الفيروس إليها عبر اتخاذها جميع التدابير اللازمة منذ البداية، وفقًا للبيانات المتوافرة، وتواصل مكافحة الفيروس بحزم منذ ظهور أول إصابة على أراضيها (11 مارس/ آذار).

وأشار إلى أن قسمًا كبيرًا من مرضى "كورونا" أو الذين نقلوا العدوى، أصيبوا بالفيروس نتيجة سفرهم إلى دول أوروبية والولايات المتحدة، قائلًا: إنه "الأنظمة الصحية في الدول الغربية ليست شاملة بالقدر الكافي، وغير قادرة على تشخيص المرض، والعلاج، بعد زيادة عدد الإصابات".

وذكر أن قرابة 304 آلاف شخص ومؤسسة شاركوا في حملة التضامن الوطني لمساعدة متضرري "كورونا"، وبلغت تبرعاتهم مليارًا، و61 مليون ليرة في اليوم الثالث من انطلاقها.

وبيّن أردوغان، أن حكومته ستطلق اسم البروفسور جميل طاشجي أوغلو، المتوفى نتيجة إصابته بـ"كورونا"، على مستشفى "أوق ميداني" للتعليم والبحث بمدينة إسطنبول.

كما ثمّن إنتاج بلاده بنفسها الكمامات وأدوات الفحص ومستلزمات النظافة في مكافحة الفيروس، إلى جانب امتلاك تركيا نظامًا صحيًا شاملًا، وشبكة مستشفيات عصرية، وعددًا كافيًا من الكوادر الطبية، وأهمية ذلك خاصة خلال الفترة الحالية.

وفي وقت سابق الجمعة، أعلن وزير الصحة فخر الدين قوجة، ارتفاع عدد وفيات "كورونا" في البلاد إلى 425، بعد تسجيل 69 حالة في 56 ولاية، وبلغت حصيلة الإصابات 20 ألفًا و921 إثر تسجيل 2786 حالة خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة.