الثلاثاء 05 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

حول شحنة أجهزة تنفس

الكشف عن تحريف تصريحات إسبانية بشأن تركيا

04 ابريل 2020، 10:49 م
إجراءات احترازية لمنع انتشار فيروس كورونا حول العالم
إجراءات احترازية لمنع انتشار فيروس كورونا حول العالم

لجأت وسائل إعلام عربية لتحريف تصريحات للخارجية الإسبانية بشأن تعامل السلطات التركية مع شاحنة محملة بأدوات طبية لمواجهة فيروس "كورونا".

ونشرت وكالة أنباء تركيا السبت، نقلاً عن مصدر مطلع، أن وزيرة الخارجية الإسبانية "جونزاليس لايا" لم تُصرح بكلام فيه اتهام لتركيا بالاستيلاء على تلك الشحنة، بل جرى تحريف ما قالته.

وأوضح أن الأدوات الطبية جرى تصنيعها في تركيا، لصالح شركة إسبانية جلبت المواد الأولية من الصين، وليس كما تم الترويج حول أن الشاحنة كانت قادمة من الصين صوب إسبانيا عبر تركيا.

وبين أن الشركة الإسبانية تجاهلت –عمداً أو خطأ- قرار السلطات التركية بمنع تصدير تلك الأشياء للخارج في ظل الظروف الراهنة، حيث تم توقيف الشاحنة امتثالاً للقرار التركي المُسبق.

ونوه إلى أن "لايا" وضحت خلال تصريحاتها هذه المسألة، لكن جهات معادية لتركيا استخدمت وسائل إعلامها من أجل تحريف تلك التصريحات لصالحها والمس بسمعة تركيا وخلط الأوراق.

وشدد على أن العلاقات التركية الإسبانية قائمة والتواصل بين البلدين مستمر من أجل حلا تلك المسألة التي تسببت بها الشركة الإسبانية جراء عدم التزامها بقرار منع التصدير.

وقال المصدر: "من حرف تلك التصريحات تجاهل ما قدمته تركيا لإسبانيا وإيطاليا عبر طائرة عسكرية، وإشادة أمين عام الناتو بمساندتها لعدة دول".

بدورها، أصدرت وزيرة الخارجية الإسبانية تصريحاً جديداً اليوم، قدمت فيه الشكر لتركيا على سماحها بتصدير الشاحنة التي تحمل أجهزة تنفس تركية إلى أقاليم إسبانية بعد أسابيع من منعها".

ونشرت صحيفة الباييس الإسبانية، إن السلطات في إسبانيا حرصت على عدم التصعيد مع تركيا وعملت على حل الإشكالية ودياً باعتبارها بحاجة مُلحة للأجهزة التركية.

وكان وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، أعلن الخميس الماضي، أن 88 دولة في العالم طلبت دعماً طبياً من تركيا لمواجهة الفيروس.

وبين قوجة أن بلاده تتمتع ببنية تحتية قوية على صعيد القطاع الصحي، لافتاً إلى أن هناك مخزوناً كافياً من المعدات الطبيعة والوقائية لديها وقد أمنت الاحتياجات الطبية لـ 30 دولة وتعمل لصالح المزيد.