الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

الأمم المتحدة تحذر من طفرة مروعة في العنف المنزلي إثر كورونا

06 ابريل 2020، 10:33 ص
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

حذرت الأمم المتحدة من تصاعد عالمي مرعب للعنف المنزلي وسط تفشي وباء كورونا المستجد.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في نداء عالمي بالفيديو عبر موقع "تويتر"، الأحد، إنه وعلى مدى الأسابيع الماضية ومع تزايد الضغوط الاقتصادية والاجتماعية وتنامي المخاوف يشهد العالم طفرة مروعة في العنف المنزلي.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة إن عدد النساء اللاتي يتصلن بخدمات الدعم قد تضاعف في بعض الدول، كما أن مقدمي الرعاية الصحية والشرطة مرهقون، ولديهم نقص في الموظفين، وإن مجموعات الدعم المحلية "مشلولة" أو تفتقر إلى التمويل.

وأوضح غوتيريش في ندائه -الذي ترجم إلى اللغات الفرنسية والعربية والإسبانية والصينية والروسية- أن أكثر مكان يلوح فيه خطر العنف هو المكان الذي يفترض فيه أن يكون واحة الأمان للنساء والفتيات، إنه المنزل، مضيفاً أنه يجدد نداءه السابق للسلام في المنازل في جميع أنحاء العالم.

وأشار إلى أن العنف لا يقتصر على ساحات المعارك، مذكراً بندائه الأخير إلى وقف إطلاق النار في مختلف أنحاء العالم للمساعدة على الحد من تفشي وباء كورونا.

وحث جميع الحكومات على جعل منع العنف ضد المرأة وجبر الضرر الواقع جراء هذا العنف جزءاً رئيسياً من خططها الوطنية للتصدي لوباء كورونا، داعياً النظم القضائية إلى مواصلة مقاضاة "المعتدين".

وطالب بشكل خاص بإنشاء أنظمة إنذار طارئة في الصيدليات ومحلات البقالة، وهي الأماكن الوحيدة التي تزال مفتوحة في بلدان كثيرة.

وشدد غوتيريش على ضرورة تهيئة سبل آمنة للنساء لالتماس الدعم "من دون أن يتنبه المعتدون" إلى ذلك.

وقالت الأمم المتحدة إنها غير قادرة في هذه المرحلة على تحديد عدد النساء أو الفتيات اللواتي يتعرضن لعنف أسري في العالم نتيجة الحجر المنزلي، لكنها أشارت إلى أن واحدة من كل ثلاث نساء تتعرض للعنف خلال حياتها، ودعت الحكومات للاستمرار في توفير الملاجئ للنساء اللاتي يتعرضن للعنف.