الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

مساعٍ لإنشاء مختبر "صيني إسرائيلي" لفحص كورونا في غزة والضفة

06 ابريل 2020، 03:50 م
تم اكتشاف 12 حالة إصابة بالفيروس في قطاع غزة
تم اكتشاف 12 حالة إصابة بالفيروس في قطاع غزة

تسعى منظمتان طبيتان صينية وإسرائيلية، لإنشاء مختبر لتنفيذ آلاف الفحوصات اليومية لفيروس كورونا المستجد،  في قطاع غزة وأراضي الضفة الغربية المحتلة، على أن يتم تمويله بمساعدات دولية.

وبينت القناة "12" العبرية، صباح الاثنين، أن المختبر سيجري شحنه خلال الأيام القليلة القادمة من الصين إلى مناطق السلطة الفلسطينية، بتبرع يصل إلى ملايين الدولارات.

وأوضحت القناة أن انتشار الفيروس في الضفة الغربية وبعض البؤر في غزة دفع شركة "AID GENOMICS" الإسرائيلية والشركة العالمية "BGI" إلى التبرع بمختبر ضخم لفحص الفيروس، والقادر على فحص 3 آلاف عينة يوميًا.

وأشارت إلى أنه سيتم شحن معدات المختبر خلال الأيام القادمة من الصين وفقاً للموديل الذي ثبتت نجاعته هناك، إذ تبلغ مساحته 200 متر ويشتمل على حجرات منفصلة وآمنة للفحص، إضافة لحجرات لتخزين العينات ومنطقة خاصة بالمكاتب.

ونقل عن المبادرين للمشروع أنه يشمل مختبرين أحدهما في "إسرائيل" والآخر في مناطق السلطة، وأنه جرى الحصول على موافقة الأمن الإسرائيلي لهذه الخطوة وسيكون المختبر جاهزًا لإجراء 3 آلاف فحص يومي.

وجاء على لسان مسئول المنظمة الإسرائيلية المشاركة في التبرع ويدعى "شنير زانو" قوله إن "المختبر سيمكن من القيام بالمساعدة القصوى لسكان قطاع غزة وكذلك االحد من انتشار الوباء في المنطقة كلها".

من جهتها، كشفت صحيفة "كالكاليست" العبرية، الإثنين، أن شركة "BGI" الصينية الكبرى، وشركة "AID Genomics" الإسرائيلية المختصة بالتقنيات الطبية والحيوية، ستنشئان مختبر طوارئ، في غزة، يقوم بحوالي 3 آلاف فحص لفيروس كورونا يومي لسكان القطاع.

وأضافت الصحيفة أنه "ستتم إقامة المختبر فوراً وسيتم تمويله من تبرعات دولية"، مشيرةً إلى أن "هناك اهتمام ومحادثات مع جهات خيرية مانحة ومنظمات غير ربحية، بالانضمام إلى المشروع من الصين وهونغ كونغ واليابان والولايات المتحدة".

وقالت: "بدأت الشركات بالفعل الاستعدادات لإرسال المعدات إلى المنطقة، ومن المتوقع في الأيام القادمة أن يغادر الصين وفد جوي بالمعدات اللازمة لإنشاء المختبر الذي يشمل الاختبار والمعدات المهنية ".

وكانت مجموعة BGI الصينية من أوائل المؤسسات الطبية التي اختبرت فيروس كورونا، عند ظهوره في يوهان الصينية.

ونقلت عن المدير التنفيذي لمجموعة BGI، الدكتور "إي يين" قوله "إن حماية الأرواح هي ذات أهمية كبيرة، وعلينا العمل من أجل تجاوز الصعوبات التي تواجهنا".

وأضاف "إن مجموعة BGI بصفتها شركة الجينوم الرائدة في العالم، تقدم ما توصلت إليه مختبرات مدينة يوهان في الصين، إلى إسرائيل وغزة".

أما نير زينو، الرئيس التنفيذي لمجموعة AID GENOMICS الإسرائيلية فقال "تمت الموافقة من قبل الجانب الفلسطيني وجرى تنسيق الأمر مع قوات الأمن الإسرائيلية، وسيُجري المختبر ما يصل إلى 3000 اختبار يومياً".

ولم توضح الصحيفة الإسرائيلية، المكان الذي ستتم إقامة المختبر فيه.

وتم اكتشاف 12 حالة إصابة بالفيروس في قطاع غزة، وتعافى 6 منهم، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.