الجمعة 08 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

"سلة الخير".. مبادرة سورية للمحتاجين بسبب "كورونا" في مصر

19 ابريل 2020، 03:56 م
محلات بيع لسوريين في مصر - أرشيف
محلات بيع لسوريين في مصر - أرشيف

قدّم العديد من السوريين بشكل مستقل يد العون لذويهم، ممن ضاق بهم الحال بسبب تفشي فيروس "كورونا"، ومنها مبادرة "سلة الخير" بمدينة "السادس من أكتوبر" بالعاصمة المصرية القاهرة التي تعرف بكثافة وجود السوريين فيها.

ولاقت "سلة الخير" بحسب موقع "نورث برس" استحساناً واسعاً من السكان، وسط مقترحات بتعميمها ومشاركة الجميع بما يُمكنه المشاركة به.

وتتلخص فكرتها في وضع سلال فارغة أمام الأفران وبعض محال البقالة والفاكهة والخضروات، مع شراء كمية من المواد الغذائية ووضعها فيها وتركها ليحصل المحتاجون على السلعة التي يريدونها، كشكل من أشكال التكافل بين السوريين في ظل الأزمة التي دفعت بعديد من العاملين إلى الجلوس بالمنزل.

وقال صاحب المبادرة، وهو منحدر من ريف دمشق مقيم في مدينة السادس من أكتوبر: "إنها مبادرة تكافلية بإمكانات بسيطة جداً، وهي عبارة عن سلال بلاستيكية أمام المخابز على سبيل المثال، يتم شراء عدد معين من الأرغفة من المخبز ووضعها في السلة، حتى يتمكن من ليس معه مال للشراء من الحصول عليه مجاناً".

وأضاف أنه "يتم الاتفاق مع صاحب المخبز أو المتجر على أن يكون كل ما في السلة مجاناً، وعلى مراقبة السلال حتى لا تتم سرقتها أو تعرضها لأية مشكلة، في محاولة لحث الناس على دعم بعضهم البعض بأي شكل متاح وعلى اختلاف ظروفهم، إذ يمكن أن يتم وضع ما تسمح به الظروف من مواد في تلك السلال، ولو رغيف خبز واحد من كل فرد".

وتنشط مثل هذه المبادرات الفردية عادة، بشكل خاص قبل حلول شهر رمضان. لكن لها حضوراً استثنائياً هذا العام في ظل الأزمة الراهنة التي خلفها انتشار فيروس كورونا، ويستطيع أي شخص أن يضع في السلال ما تسمح به نفسه ولو حبة بطاطا واحدة أو بندورة واحدة، وهكذا.

يذكر أن السلطات المصرية اتخذت قرارات تصاعدية للحد من انتشار فيروس "كورونا"، ما أدى إلى اضطرار الكثيرين إلى ترك أعمالهم، ما تسبب في أزمة بالنسبة للكثيرين، وبشكل خاص العمالة التي تعتمد على أجر يومي.

وسجلت مصر أمس السبت 19 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا. لقراءة المزيد عن مستجدات كورونا في أنحاء العالم (اضغط هنا)