الثلاثاء 05 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

عقب رفض أمريكي له

روسيا تنقلب على "حفتر" بعد تنصيب نفسه حاكمًا لليبيا

28 ابريل 2020، 02:35 م
فلاديمير بوتين وخليفة حفتر
فلاديمير بوتين وخليفة حفتر

أعربت روسيا عن "تفاجؤها" من تنصيب الجنرال الليبي المتقاعد خليفة حفتر، نفسه حاكمًا لليبيا، مؤكد على مواصلة الاتصال مع طرفي الصراع، وذلك بعد رفض الولايات المتحدة الأمريكية للتنصيب.

وقال مسؤول روسي في وزارة الخارجية الروسية لوكالة أنباء "ريا نوفوستي" الحكومية الثلاثاء: "هذا أمر مفاجئ، فهناك قرارات قمة برلين، والأهم من ذلك، قرار مجلس الأمن الدولي 2510".

وأضاف أن "تلك القرارات ينبغي أولًا الالتزام بها من قبل الليبيين أنفسهم بمساعدة المجتمع الدولي، والأمين العام للأمم المتحدة (أنطونيو غوتيريش)".

وأشار المسؤول إلى أن موسكو "حثت أطراف الصراع في ليبيا على استئناف المفاوضات"، داعيًا إلى استمرار الحوار الشامل بين الليبيين في إطار العملية السياسية ولا يوجد حل عسكري للصراع.

من جهته، أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسي "الكرملين" ديمتري بيسكوف الثلاثاء، أن روسيا ما تزال على اتصال مع جميع المشاركين في العملية الليبية.

ولفت إلى اعتقاد موسكو بأن الطريق الوحيد لتحقيق السلام هو من خلال الاتصالات السياسية والدبلوماسية بين جميع الأطراف، فلا توجد وسائل أخرى لحل المشكلة الليبية.

وفي وقت سابق رفضت الولايات المتحدة تنصيب حفتر نفسه حاكمًا لليبيا. وشددت في بيان للسفارة الأمريكية لدى طرابلس، على أنّ "التغييرات في الهيكل السياسي الليبي، لا يمكن فرضها من خلال إعلان أحادي الجانب".

لكن السفارة، رحبت بأي فرصة لإشراك حفتر، وجميع الأطراف، في حوار جاد حول كيفية حلحلة الأزمة وإحراز تقدّم في البلاد.

وحثت مليشيات حفتر، على الانضمام إلى حكومة الوفاق الوطني (المعترف بها دوليًا) في إعلان وقف فوري للأعمال العدائية لدواعي إنسانية، في ظلّ استمرار معاناة المدنيين خلال رمضان، وجائحة فيروس "كورونا".

وفي خطاب لأنصاره أمس الاثنين، قرر حفتر تنصيب نفسه على رأس قيادة البلاد، دون الاستناد إلى أي شرعية معترف بها داخليًا ودوليًا.

اقرأ أيضًا: أوروبا تدعو الليبيين إلى هدنة إنسانية مستلهمين شهر رمضان