الأحد 03 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

"لا يرقى لشبه دولة"

فلسطين تكشف "عرضاً أبدياً" من الاحتلال الإسرائيلي

16 مايو 2020، 07:02 م
"حكم اقتصادي ذاتي أبدي، لا يرقى لأن يكون دولة أو شبه دولة"
"حكم اقتصادي ذاتي أبدي، لا يرقى لأن يكون دولة أو شبه دولة"

كشف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية "عزام الأحمد" عن تقديم الاحتلال الإسرائيلي عرضاً على القيادة الفلسطينية يتضمن "حكماً اقتصادياً ذاتياً أبدياً، لا يرقى لأن يكون دولة أو شبه دولة". 

ونقل موقع "إرم نيوز" السبت عن الأحمد قوله: "العرض الإسرائيلي ليس جديداً، فإسرائيل منذ عدة عقود وهي تحاول فرض نظام الحكم الذاتي على الفلسطينيين بدون السيطرة على الأرض والمعابر والجو، ذلك الأمر لا يمكن القبول به فلسطينياً".

وأضاف "الحكم الذاتي في كردستان العراق أفضل من عرض نتنياهو بمليون مرة، فعرضه لا يشمل القدس ولا الحدود ولا المعابر، ويشمل ضم المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية". 

وأردف "ضم الضفة الغربية مشروع تحاول إسرائيل منذ سبعينيات القرن الماضي الترويج له وتحديداً ضم غور الأردن، كما أن صفقة القرن لم تأت بأي جديد، وجاءت في إطار عرض نتنياهو". 

وأشار الأحمد إلى أن خيار الدولة الواحدة غير مطروح بالمطلق، فإسرائيل لا يمكن أن توافق على خيار الدولة الواحدة؛ لأنها ترفض أي وجود للفلسطينيين".

اقرأ أيضاً: حملة اعتقالات لفلسطينيين في صفوف ميليشيات الأسد

وتعرض إلى الموقف الفلسطيني قائلاً: "موقفنا واضح والعالم يعرف أننا نريد سلاماً ونعطي الجميع فرصة، خاصة الأوروبيين الذين كان لهم موقف ودور مميز في مواجهة خطوات الضم الإسرائيلية".

وكان العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني،  حذر سابقاً من صدام كبير ومزيد من الفوضى والتطرف في المنطقة إذا ما ضمّت إسرائيل أجزاءً من الضفة الغربية.