الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

كلمة كادت أن تعلّق عمل قناة تركيّة وتسحب كوادرها!

18 مايو 2020، 04:45 م
الكلمة التي أثارت غضب الأتراك
الكلمة التي أثارت غضب الأتراك

أشعل البث المباشر لقناة A HABER التركية عبر الأقمار الصناعية، موجة من الغضب الكبير بين أواسط المواطنين الأتراك الذين كانوا يشاهدون بثها عبر شاشات التلفاز والإنترنت، بسبب خطأ فادح كان من الممكن أن يعلق عمل القناة ويحاسب كوادرها.

وذكرت صحيفة (هبرلار) التركية، الاثنين، أن مشاهدي قناة A HABER، لاحظوا خلال الاتصال المباشر الذي تم على شاشاتها، وجود كلمة (القدس/إسرائيل).

وأشارت الصحيفة إلى أن العبارة تستخدم عادة للدلالة إلى عاصمة الدولة أو إحدى مدنها التي يتم مناقشة أخبارها أو يوجد ضيف منها، وهو في كل الأحوال أعطى إيحاءً إلى أن القناة كتبت ما معناه (القدس عاصمة إسرائيل).

وأوضحت أنه بعد الموجة التي تعرضت لها القناة من قبل المواطنين الأتراك، خرجت إدارة القناة باعتذار جاء فيه: كانت A HABER وستظل صوت إخواننا الفلسطينيين منذ تأسيس القضية الفلسطينية.

ونشرت الصحيفة نص الاعتذار الذي قدمته القناة  والذي جاء فيه: "A HABER هي القناة التلفزيونية التي تقف دائمًا بجانب شعوبنا في الجغرافيا المضطهدة وتدافع عن قضيتهم المشروعة من خلال صنع الآلاف من الأخبار والأفلام الوثائقية، لقد أخطأنا وقد أزعجنا هذا الخطأ بشدة ، لذلك نعتذر لشعبنا، القدس عاصمة فلسطين وستبقى كذلك إلى الأبد”.

https://youtu.be/ghrwBr1B70M

وجاء الاعتذار بعد ردود فعل غاضبة جداً من قبل الناشطين الأتراك ورواد مواقع التواصل، وقد جاء الرد من أحد الناشطين كما يلي: “القدس هي خط المسلمين الأحمر.. القدس فلسطينية".

إقرأ أيضاً: هزة أرضية تضرب ولاية موغلا جنوب غربي تركيا

يشار إلى أن المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، قال في تصريح له، السبت: إن "سياسة الاحتلال والضم الإسرائيلية، هي دعوة لصراعات جديدة في المنطقة، داعيا إسرائيل إلى التوقف الفوري عن أعمالها غير القانونية".