الجمعة 05 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

تعليق استخدام دواء "الملاريا" في اختبارات علاج "كورونا"

25 مايو 2020، 10:51 م
فيروس كورونا
فيروس كورونا

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أنّها علَّقت استخدام الدواء المضاد لمرض "الملاريا" في اختباراتها لعلاج فيروس "كورونا" بسبب "مباعث قلق" بهذا الشأن.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهنوم غيبريسوس في مؤتمر صحفي، الاثنين: إنه "تقرر تعليق استخدام عقاري كلوروكين وهيدروكسي كلوروكين في برنامج تجربة التضامن للأدوية المحتملة لعلاج المصابين بفيروس "كورونا".

من جهتها، أوضحت كبيرة العلماء في المنظمة سوميا سواميناثان، أن تعليق استخدام هذين العقارين هو "إجراء مؤقت"، اتخذته اللجنة التي تشرف على الاختبارات، مضيفة أن "الأخيرة ستنظر في هذا القرار من جديد بعد أسبوع أو أسبوعين". 

وسبق أن أعلنت مجموعة من الدول بدء اعتماد هذين العقارين لعلاج المصابين بفيروس "كورونا"، كما أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مرارًا فعالية "كلوروكين" و"هيدروكسي كلوروكين" في هذا المجال، لكن الصحة العالمية شددت على ضرورة إجراء اختبارات سريرية مسجلة للتأكد من أن اعتماد هذين العقارين للعلاج من "كورونا" هو أمر آمن.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية أطلقت برنامج "تجربة التضامن" في 18 مارس/آذار الماضي لإجراء اختبارات سريرية دولية من المرحلة الثالثة والرابعة مع شركائها بهدف المساعدة على إيجاد علاج ناجع لـ"كورونا".

وتقوم "تجربة التضامن" على مقارنة أربعة خيارات علاجية مع مستوى الرعاية المعتاد، لتقييم الفعالية النسبية لكل منها في معالجة المرض، فيما تحذر المنظمة رابطات الأطباء والأخصائيين من التوصية بهذه العلاجات غير المثبتة أو وصفها للمرضى بالعدوى ومن تعاطيها كعلاج ذاتي.

اقرأ أيضًا: مشاورات روسية تركية لتطوير لقاح ضد" كورونا"