الإثنين 08 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

فيصل القاسم يكشف عن شخصية رئيس سوريا الجديد

26 مايو 2020، 03:10 م
فيصل القاسم
فيصل القاسم

كشف الإعلامي السوري فيصل القاسم عن شخصية الرئيس الجديد لسوريا، وذلك  بعد أسابيع من الحديث عن احتمال رحيل رأس النظام بشار الأسد وتداول اسم فهد المصري كرئيس بديل لسوريا.

ونشر القاسم تغريدة في حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، ظهرت فيها صورة السفير الروسي لدى سوريا ألكسندر يفيموف الذي صدر قرار تعيينه أمس الاثنين.

وعلّق القاسم على الصورة :" رحبوا معي بسيادة الرئيس السوري الجديد ألكسندر  يفيميوف، صدر اليوم مرسوم خاص من بوتين بتعيينه مبعوثاً خاصاً إلى سوريا، يعني بوظيفة الوالي الروسي الجديد على سوريا الأسد". 

من جانبه، كتب مدير مكتب قناة الجزيرة في موسكو، زاور شوج سلسلة تغريدات عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، تعليقاً على تعيين يفيموف مبعوثاً خاصاً لسوريا.

اقرأ أيضاً: نجل "رفعت الأسد" يكشف حقيقة عودة والده إلى سوريا

وقال شوج: إن "بوتين يعين سفير روسيا لدى دمشق ألكسندر يفيموف مبعوثا خاصا له لتطوير العلاقات مع سوريا، وبالتالي لدى بوتين الآن مبعوثان ألكسندران خاصان الى سوريا ألكسندر لافرينتيف وألكسندر يفيموف".

وأضاف "السؤال: في أي إطار سيعمل ألكسندر الأول يفيموف على تطوير العلاقات مع سوريا؟ وهل بحاجة موسكو لمبعوث خاص لتطوير العلاقات وهي الممسكة بمقابض كثير من القرارات في دمشق؟".

وتابع "وهل سيكتفي ألكسندر الثاني  لافرينتيف بترتيب ملفات التسوية السياسية؟ أم أن العملية هي تفعيل لمؤسسة المندوب السامي؟"، مكملاُ “ربما لاحقا سنعرف من سيكون ألكسندر الأول ومن ألكسندر الثاني”.

فيما رد مراسل الجزيرة في تركيا، المعتز بالله حسن على تغريدات شوج قائلاً: "بقي أن تعين مبعوثان آخران ليصبح لديها حكومة مصغرة هناك"، في إشارة إلى روسيا وتحكمها بالقرار السوري.

من جهته، وصف الكاتب السوري ماهر شرف الدين، في تغريدة عبر حسابه الشخصي في موقع "تويتر"،  قرار بوتين بأنه يشبه ما تفعله دول الاستعمار.

وقال شرف الدين:"بمرسوم من بوتين، السفير الروسي في سوريا يتحوَّل إلى مبعوث خاص، من الناحية القانونية معه كلّ الحق، لأن تبادل السفراء يتمّ بين بلدان مستقلَّة وليس بين بلدين أحدهما يحتلّ الآخر”.

وأضاف الكاتب السوري "الاستعمار الفرنسي لم يضع في سوريا سفيراً، بل وضع "مندوباً سامياً وكذا دول الاستعمار الأخرى".

إقرأ أيضاً: فيصل القاسم: أيّ تغير سيحدث بسوريا لن يكون في صالح السوريين

 وكان الرئيس فلاديمير بوتين قد أصدر، الاثنين، مرسوما جديداً، يجري بموجبه تعيين السفير الروسي لدى سوريا ألكسندر يفيموف مبعوثا خاصاً لبوتين، وذلك بهدف "تطوير العلاقات مع سوريا”، وفقاً لوكالة “سبوتنيك” الروسية الرسمية.

وجاء في نص المرسوم أنه " يتم تعيين السفير فوق العادة لروسيا الاتحادية لدى الجمهورية العربية السورية، يفيموف ألكسندر فلاديميروفيتش، ممثلا خاصا للرئيس الروسي لتطوير العلاقات مع الجمهورية العربية السورية".

يشار إلى أن بوتين عين يفيموف سفيراً لموسكو لدى دمشق، في 23 كانون الثاني/ يناير من العام الماضي، بعد أن شغل منصب رئيس البعثة الدبلوماسية الروسية في الإمارات.

شاهد إصدارتنا: طائرة آقنجي .. الموت القادم لأعداء تركيا