الثلاثاء 05 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

الحوثي يقايض أسرى سعوديّين بحمساويين، هل تقبل السعودية العرض؟

27 مايو 2020، 10:03 ص
عبد الملك الحوثي وإسماهيل هنية
عبد الملك الحوثي وإسماهيل هنية

لارا أحمد- آرام ميديا:

في لقاء صحفي على قناة الجزيرة، تطرّق رئيس حركة المقاومة الإسلامية حماس إسماعيل هنية لملفات مهمة تخص الحركة، من بين أهمّها ملف الأسرى الفلسطينيّين في السجون السعودية وإمكانية تبادل أسرى بوساطة الحوثي.

في الأسابيع الماضية، اقترح الحوثي إجراء صفقة تبادل للأسرى بمقتضاها يُفرج هو عن أسرى سعوديّين مقابل أسرى ينتمون إلى حركة حماس. رحّبت حماس بهذه المبادرة وأعربت عن سعيها لإيجاد تسوية في هذا الملف مع السعودية عن طريق ورقة الحوثي.

وحسب تقارير إعلامية ومصادر مطلّعة، فإنّ هذه الصفقة من إخراج إيراني ويُراد منها التغطية على التنسيق العسكري الاستخباري الأخير بين الحوثيين وحركة حماس، المصادر ذاتها تحدّثت عن علاقة المعتقلين المنتمين لحركة حماس في المملكة العربية السعودية بنشاط استخباري سري للحوثيين في المملكة، لذلك يقول البعض أن حماس تسعى لإيجاد تسوية في أسرع وقت ممكن قبل كشف المستور.

اقرأ أيضاً: نصر الله يحذر إسرائيل من "حماقة" قد تُفقد بشار الأسد صبره

وفي السياق ذاته، توجه هنية بالخطاب للمملكة العربية السعودية بشأن المعتقلين الفلسطينيين لديها والذين يرجح انتماؤهم لحماس.

وقال في خطابه: " كلنا أمل أن يسعى الإخوة في السعودية لطي صفحة اعتقال الفلسطينيين لديهم، ونحن معنيون بعلاقات طيبة مع كل الدول العربية"، وعلى عكس التقارير الإعلامية، أصرّ هنية على أن لا علاقة للمعتقلين الفلسطينيين بأي نشاط استخباراتي، وأن نشاطهم كان مقتصراً على الأعمال الخيرية، مضيفاً أن لوائح الاتهام التي وجهت إليهم "مؤسفة ومؤلمة وغير متوقعة".

من المرجح أن تتأنّى السعودية في هذا الملف الحساس قبل اتخاذ قرار المضيّ في الصفقة من عدمه، لأنه إن ثبتت التهم الاستخباراتية على نشطاء حماس في السعودية، فلن يكون الحديث عن أي تسوية سياسية ذا معنى.

شاهد إصدارتنا: طائرة آقنجي .. الموت القادم لأعداء تركيا