الثلاثاء 05 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

تقرير أمريكي: نظام الأسد قد ينهار فجأة والروس سئموا دفع الأموال

27 مايو 2020، 05:45 م
اجتماع بوتين مع الأسد في دمشق
اجتماع بوتين مع الأسد في دمشق

كشف معهد "جيمس تاون" الأمريكي للبحوث في تقرير له، أن نظام الأسد قد ينهار فجأة بسبب إفلاسه، خاصة بعد أن سئمت روسيا من الكلفة المرتفعة لتدخلها وغياب أي رؤية للحل.

وأوضح التقرير أن الخيار الأصعب لروسيا على الصعيد الخارجي بدأ يتشكل في سوريا، حيث أن مخاطر تدخلها هناك أعلى بكثير من أي مكان آخر خاصة مع تعقيد حالة موازين القوى، حسبما ترجم موقع "نداء سوريا".

وأضاف أن موسكو لا تمتلك الكلفة المادية لإعادة إعمار سوريا بعد الحرب، ولا يمكنها الاعتماد على إيران لمواصلة دعم الميليشيات المختلفة على الأرض.

وأكد المعهد في تقريره أن هذا سيُبقِي نظام الأسد مفلساً وعرضة للانهيار المفاجئ إلا أن موسكو عالقة به وهي تزداد غضباً من عدم رؤية أي حل.

وأردف: "لقد سئم الروس من هذه المشاركة الباهظة الثمن لكن كبار الضباط بقيادة وزير الدفاع سيرغي شويغو سيصمّون آذانهم عن أي رأي بالتراجع، "شويغو" هو السياسي الوحيد في روسيا -إلى جانب بوتين- الذي يملك حوله حاشية تقدسه، وقد أخذ دوراً في تحديد المسار في سوريا أكثر من دور القائد العام".

واعتبر التقرير أن الاتفاق مع تركيا بشأن وقف إطلاق النار في إدلب، والدوريات المشتركة على طول الطريق السريع "M4"، لا يعني تأجيل الحل العسكري إلى أجل غير مسمى.

ولفت إلى أن عملية السلام في أستانا متوقفة بسبب وباء "كورونا"، وليس أمام وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران إلا انتظار وقت يسمح فيه الوباء بانعقاد القمة المقبلة.

وكانت صحيفة "ونغل ورلد" الألمانية، توقعت في تقرير سابق بانهيار عائلة الأسد في سوريا، موضحةً أنه ينزلق في حفرة لا قعر لها، بسبب الخلافات التي بدأت بالتصاعد داخل العائلة.

وأشارت إلى أن وسائل إعلام روسية قريبة من الكرملين أكدت ذلك بسبب عدم وجود آفاق للحل، خاصة أن بشار الأسد هو نفسه غير راغب في الإصلاح.

اقرأ أيضاً: "دير شبيغل": مقاطع مخلوف لن تبقيه على قيد الحياة بمملكة الأسد

يذكر أنه خلال الآونة الأخيرة بدأت تقارير عربية وغربية تتحدث عن ضرورة إيجاد حل جذري لإنهاء الحرب في سوريا، والانطلاق بعملية سياسية شاملة خالية من بشار الأسد الذي بات المعضلة في تحقيق السلام بالبلاد.

شاهد: رامي مخلوف .. كش ملك