الخميس 25 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98
...

ما لم يفعله غورو .. وقفة على قبر عمر بن عبد العزيز بعد نبشه

28 مايو 2020، 12:49 م

لا شك أنكم سمعتم بما فعله القائد الفرنسي "غورو" بقبر صلاح الدين .. الرواية التي تناقلتها ملايين الألسن منذ ذلك الحين إلى اليوم.

هو لم يفعل شيئاً بالقبر ولكنه وحسب الرواية قال "ها قد عدنا يا صلاح الدين" ولا أدري صحة الرواية من عدمها ومن نقل إلينا أطراف هذا الحديث الخاص.

ولكن المؤكد أنه تكاد كلما ذكرت القصة ترى العرب والمسلمين يفورون غضباً لا يطفئه إلا أن فرنسا التي دخلت دمشق محتلة بعد ميسلون قد انقضت أيامها وولّت بعد ربع قرن.

هؤلاء العرب والمسلمون ذاتهم اليوم يشاهدون بالصوت والصورة بوتين يقف على قبر صلاح الدين الأيوبي ولا يحركون ساكناً، بل إننا قد نرى وسماً على تويتر لأمور تافهة بينما لم نرَ ما يحركهم لوقفة قاتل مجرم أوغل في دمائنا أكثر مما فعل غورو بآلاف المرات، بل إن ما فعله غورو في ذلك الوقت كان بعد معركة عسكرية، فلم نسمع بقتل المدنيين وتهجيرهم وشيّهم أحياءَ كما يفعل الروس اليوم في سوريا وعلى مرأى ومسمع العالم، والحديث هنا عن سوريا تحديداً حتى لا يقال "فعلوا في الجزائر".

القصة لم تنته بعد؛ فها هم شبيحة الأسد والميليشيات الإيرانية القذرة الطائفية تفعل ما لم يخطر على بال غورو وفرنسا كلها بل حتى لم يفعله أو يفكر به من قبلهم المغول المتوحشون عندما احتلوا الشام، بل ربما لم يخطر على بال شيطان من شياطينهم، لكن الفكرة الخبيثة حضرت عند شبيحة الأسد والميليشيات الإيرانية، فعمدوا إلى دير سمعان (الدير الشرقي) في ريف #إدلب قبر الخليفة العادل من بني أمية وحفيد عمر بن الخطاب من أمه "عمر بن عبد العزيز" الخليفة الراشدي السادس، والذين نسبه المؤرخون للراشدين لما كان عليه من صلاح في نفسه وعدل في رعيّته، ولا يصح أن نقول "خامس الخلفاء الراشدين" فخامسهم هو الحسن بن علي رضي الله عنهم أجمعين.

بالصوت والصورة وأمام مرأى العالم أجمع ينبش قبر عمر ويحرق مقامه ولا نرى أن الأمر حرّك جماداً في نفوس أولئك الذين تأذّوا من قول غورو، ولم يشتعل تويتر غضبا؛ وكان حرياً بهم أن يُزلزَلوا لما رأوا .. نعم إن عمر في ضيافة بارئه، لكن الإساءة إلى قبره هي إساءة لأمةٍ كان عمر خليفتها ذات يوم.

عذراً يا أميرَ المؤمنين فما في أمتنا أو في العالم أجمع من يهتمُّ بما يجري في هذه البقعة من الأرض .. إدلب وما تبقى من سوريا.