الخميس 02 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.62 ليرة تركية / يورو
40.49 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.87 ليرة تركية / ريال قطري
8.61 ليرة تركية / الريال السعودي
32.31 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.62
جنيه إسترليني 40.49
ريال قطري 8.87
الريال السعودي 8.61
دولار أمريكي 32.31

بسبب ارتفاع أسعار الأدوية

عضو مجلس الشعب يهاجم حكومة نظام الأسد

02 يونيو 2020، 03:15 م
وضاح مراد
وضاح مراد

شن عضو مجلس الشعب السوري التابع لنظام الأسد، وضاح مراد، هجوماً على الحكومة وذلك على خلفية قرار رفع أسعار الأدوية في الأسواق بأكثر من 300 بالمئة.

وأوضح مراد، في مداخلة موجّهة لرئيس الوزراء عماد خميس ووزير الصحة، أن الوضع الحالي في سوريا قد يدفع جميع مصانع الأدوية في البلاد للإغلاق خلال الفترة القريبة القادمة؛ بسبب النقص الكبير في المواد الأولية، واحتمال نفاد الكمية المتبقية من تلك المواد لدى المعامل في سوريا.

ولفت إلى أنه قد يحصل إغلاق لجميع معامل الأدوية بعد أن تنتهي موادها الأولية، خلال أسبوع، مؤكداً على أن الدواء والغذاء خط أحمر وخطير على الشعب، وفقاً لقوله.

وقال: "أنتم فشلتم حتى الآن في الغذاء، وماضون بطريقكم لغلق مصانع الأدوية السورية التي كانت تغطي احتياجات السوق المحلية، وبأرخص الأسعار، وتصدّر إنتاجها إلى أكثر من ثمان وخمسين دولة".

وأضاف "أسبوع آخر وستُغلق جميع معامل الأدوية، بعد أن تنتهي المواد الأولية الباقية فيها! فكيف تطلب يا وزير الصحة، أنت والحكومة، من مصانع الأدوية تسعير الأدوية على سعر صرف الدولار بأربعمائة ليرة، وتقول لهم دبّروا أموركم بشراء الدولار من السوق، وسعره فوق الألف وسبعمائة؟ وكأنك تقول لهم أغلقوا مصانعكم".

وتابع "أعطهم الدولار بثلاثمائة وطالبهم بتخفيض سعر الدواء للسوق المحلي"، واعتبر النائب مراد أن "أزمة الدواء أخطر بكثير من فايروس كورونا".

اقرأ أيضاً: تأييد أمريكي تركي لاستمرار وقف إطلاق النار بإدلب

يشار إلى أن الفنانة السورية الموالية، صفاء سلطان، هاجمت نظام الأسد بسبب قراره الأخير حول إعادة افتتاح الجامعات في مناطق سيطرته، بعد تدابير من الحظر دامت أسابيع لمواجهة وباء كورونا.