الأحد 05 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

رجل أعمال سوري بالكويت يعلن عن خطة "مثيرة" لمواجهة "قيصر"

10 يونيو 2020، 08:10 م
رئيس رابطة التجار السوريين في الكويت فهد خضير
رئيس رابطة التجار السوريين في الكويت فهد خضير

أعلن رجل الأعمال السوري الموالي للنظام، ورئيس رابطة التجار السوريين في الكويت، فهد خضير، عن خطة مثيرة لدعم الليرة ومواجهة قانون "قيصر" للعقوبات.

ونقل موقع "سيرياستيبس" الموالي عن خضير، الأربعاء، قوله: "بدأنا بخطوات جدية ومدروسة بعناية من أجل دعم الليرة والاقتصاد الوطني، وتأتي هذه الخطوات على عدة مراحل".

وأضاف خضير أن هذه الخطة تأتي انطلاقاً لما وصفه بـ"الواجب الوطني"، وبالتعاون مع عدد كبير من التجار ورجال الأعمال السوريين، حسب كلامه.

وقسم الخضير خطة الدعم إلى ثلاث مراحل، تبدأ بـ"تحويل مبالغ ضخمة الى داخل البلاد، بما ينعكس على انخفاض سعر الصرف، وبما يساهم في الحد من نشاطات المضاربين والمتاجرين بالليرة السورية".

وأوضح أنه في المرحلة الثانية سيتم دعم الصناعيين السوريين وتأمين أسواق خارجية لبضائع مناطق النظام، في حين لم يكشف عن المرحلة الثالثة كونها متعلقة بقانون "قيصر" في حال تم تطبيقه.

وزعم خضير أن هناك تدابير وإجراءات مهمة سيتم اتخاذها بالتعاون مع كبار التجار ورجال الأعمال، ولن يكون هناك أي نقص في المواد الأولية بكافة الصناعات وخاصة المتعلقة بالدواء. 

وتأتي هذه الوعود تزامناً مع تدهور سعر الصرف الذي وصل إلى 3000 آلاف ليرة مقابل الدولار الواحد خلال اليومين الماضين، وأدى الانهيار السريع إلى إغلاق المحلات التجارية وتوقف أصحابها عن البيع.

اقرأ أيضاً: تصريحات لوزيرة سابقة بنظام الأسد تصدم المُوالين له

يُذكر أن مناطق سيطرة نظام الأسد تشهد حالة من الغليان بسبب الحالة المتردية التي وصلوا إليها، في ظل اختلاف بشار الأسد مع المقربين من عائلته على المليارات المسروقة من قوت الشعب.

شاهد: عقوبات أمريكية تضيق الخناق على الأسد وتوقظه من حلم عودة العلاقات الدولية