الثلاثاء 05 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

"قيصر" يحول تطبيع الإمارات ومصر مع نظام الأسد إلى هباء منثور

17 يونيو 2020، 05:18 م
ابن زايد والسيسي
ابن زايد والسيسي

ألقت صحيفة "لوموند" الفرنسية في تقرير لها الضوء على قانون "قيصر" الذي دخل حيز التنفيذ ضد نظام الأسد وداعميه، مشيرةً إلى أنه  سيحرج أنظمة عربية على علاقة بالأسد، أو تسعى لتطبيع العلاقات معه. 

وأوضحت الصحيفة، أن تلك العقوبات تعد أقصى ضغط على نظام الأسد، باعتبار أن الخطوة تهدد بوضعه على حافة الاختناق، فيما ستكون الدول الأكثر عرضة للإحراج هي لبنان والإمارات ومصر.

وأضافت أن أبوظبي والقاهرة، المؤيدتين لعودة الأسد إلى الجامعة العربية، واللتين بدأتا في إعادة الاستثمار مع النظام تحسبا لإعادة إعمار سوريا، قد تضطران إلى التراجع.

ونقلت الصحيفة عن مصدر دبلوماسي أوروبي، لم تسمه، تأكيده أن "النص الأمريكي من شأنه تعليق حركة تطبيع الدول العربية مع نظام الأسد".

وفي لبنان، الغارق في أزمة مالية خانقة، فإن الحكومة "التي لا تثق بها واشنطن جراء دعم حزب الله لها" مستهدفة ضمنا بالعقوبات، بحسب الصحيفة.

وقال الدبلوماسي الأوروبي: "الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يريد أن يضرب عصفورين بحجر واحد. قانون قيصر سيؤثر على بلدين على حافة الهاوية".

وتابعت "لوموند" بالإشارة إلى أن تداعيات "قيصر" بدأت تظهر، إذ يدفع الخوف عدداً متزايداً من الفاعلين الاقتصاديين الأجانب إلى أخذ مسافة من السوق السورية.

اقرأ أيضاً: المصائب تتوالى على عائلة الأسد بسوريا وخارجها.. وهذه آخرها!

واعتبرت الصحيفة الفرنسية أن القلق يتجاوز العقوبات، فمن الناحية النظرية، يمكن لترامب تعليق عقوباته إذا استوفت حكومة الأسد قائمة من سبعة معايير.

ولفتت أن بعض هذه المطالب غير واقعية للغاية، مثل محاكمة المسؤولين عن جرائم الحرب -والتي قد تعني ضمنيا أن النظام يحاكم نفسه بنفسه.

وخلصت "لوموند" وفقاً لذلك إلى أنه قد يكون من العبث تخيل إمكانية إلغاء قانون "قيصر" قبل عام 2025.