الأربعاء 06 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

"السورية المؤقتة": ندفع عجلة الاقتصاد للأمام بظروف كارثية

20 يونيو 2020، 11:43 م
رئيس الحكومة السورية المؤقتة عبد الرحمن مصطفى
رئيس الحكومة السورية المؤقتة عبد الرحمن مصطفى

أكد رئيس الحكومة السورية المؤقتة في الشمال السوري المحرر، عبد الرحمن مصطفى، أنهم يسعون لدفع عجلة الاقتصاد نحو الأمام في ظل ظروف كارثية، ورغم ضعف القدرات المالية وغياب التمويل.

وأشار مصطفى في حوار مع صحيفة "حبر" السبت، إلى أن حكومته تعمل في ظل عدم نضوج الظروف السياسية في الداخل والخارج لتفعيل مؤسساتها وتمكينها من إدارة الملفات.

وذكر أن التعامل بالليرة التركية جرى إقراره بحكم الحاجة والإجراءات التي اتخذت تمثل تدبيراً مؤقتاً ينتهي بزوال أسبابه عقب التوصل إلى حل سياسي شامل.

وبين أن أسعار السلع الأساسية يمكن التحكم بها، مثل الخبز والمحروقات، لكن السلع الأخرى تعتمد أسعارها على الطلب والعرض في السوق.

وقال: "سيتوازن التسعير الجديد على الليرة التركية مع مرور الوقت، في ظل أن كبار التجار والمستوردين يتعاملون أساساً بها أو بالدولار الأمريكي".

وأضاف "هذا التغيير جاء بعد فترة طويلة من حث وتحذير الأهالي من انهيار الليرة السورية، من خلال البيانات واللقاءات والتصريحات، ودعوتهم لاعتماد الليرة التركية".

وذكر أنه تم التنسيق مع الأتراك بشأن تأمين الليرة التركية وبفئات صغيرة، وجرت الاستجابة عبر ضخها بأساليب مختلفة بتعاون من قبل مكاتب الصرافة في الشمال المحرر.

واستعرض "مصطفى" المشاريع التي نفذتها حكومته، مثل مخبز أخترين وبزاعة والغندورة والذين دخلوا الخدمة، إضافة لتدشين مطحنة بزاعة بطاقة إنتاجية 45 طن يوميًا.

واستدرك "نتابع مشاريع أخرى كمشروع إعادة تأهيل محطات التحويل، وشبكات التوتر العالي، ومشروع تغذية بئر مياه بمقر المديرية بالسلوم بالطاقة الشمسية، ومشروع صيانة شبكات التوتر المتوسط والمنخفض في ريف حلب الشمالي والغربي".

ونوه إلى أنه تجري متابعة مشروع تأمين التغذية لآبار المياه في ريف حلب الشمالي والغربي بتمويل من المديرية، ومشروع صيانة شبكة كهرباء مدينة جرابلس وتقييم شبكات رأس العين.

وأشار إلى وجود مشاريع المؤسسة العامة لإكثار البذار، كمشروع البطاطا، وإكثار القمح، ومشروع الأسماك في منطقة جنديرس، ومشروع إعادة تأهيل إنتاج قطاع الثروة الحيوانية في ريف حلب الشمالي، ومشروع القمح 2020، ومشروع المحطات الإكثارية.