الإثنين 08 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

أمريكا وروسيا تبحثان تصنيف "حراس الدين" كمنظمة إرهابية

28 يونيو 2020، 12:40 م
حراس الدين.png
حراس الدين.png

أعلنت مصادر دبلوماسية غربية أن الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا بحثتا قبل أسابيع ملف تنظيم "حراس الدين" والذي ينتشر في إدلب وإمكانية تصنيفه على لوائح مجلس الأمن الدولي الخاصة بالمنظمات "الإرهابية".

وبيّنت المصادر، الأحد، أن مداولات أولية جرت في مجلس الأمن بمبادرة روسية حول تصنيف "حراس الدين" على لوائح الإرهاب الدولية بشكل مشابه لتنظيمات "داعش" و"القاعدة" و"جبهة النصرة"، مشيرة إلى وجود استعجال لدى الجانب الروسي لإدراج الفصيل المذكور وسط حذر أمريكي من ذلك.

وأكدت المصادر وجود خشية لدى الدبلوماسيين الأمريكيين من أن يكون ذلك ذريعة لشن روسيا ونظام الأسد عملاً عسكرياً جديداً في ريف إدلب، مضيفاً أن "المقاربة الأمريكية تقوم على ضرورة التوصل إلى تصور شامل لمحاربة الإرهاب والإجراءات المسموحة، وأن يكون التصنيف الدولي أحدها وليس الوحيد"، بحسب صحيفة "الشرق الأوسط".

وبينت أن اغتيال التحالف الدولي للقيادي الأردني في "حراس الدين" المدعو "أبو القسام" عقب تلك المداولات هدفه إيصال رسالة وإعطاء درس للروس حول كيفية اغتيال المطلوبين وأنه هكذا يتم القضاء على القادة "الإرهابيين" وليس على طريقة الأرض المحروقة التي تحدث دماراً كبيراً بالممتلكات المدنية والبنية التحتية.

وكان "حراس الدين" قد أعلن، قبل أيام، مقتل "خالد العاروري" الملقب بـ"أبو القسام الأردني"، نائب القائد العام للتنظيم بعد أسبوع من تعرضه لغارة نفذتها طائرة من دون طيار في إدلب.

اقرأ أيضاً: صاحب "الرجل البخاخ" .. سوريون ينعون الكاتب عدنان زراعي

 

يشار إلى أن الولايات المتحدة أعلنت، في سبتمبر الماضي، عن تصنيف "حراس الدين" على لوائح الإرهاب الأمريكية وتخصيص مبلغ مالي قدره 15 مليون دولار لمن يقدم معلومات تتعلق بثلاثة من قياداته.