الثلاثاء 05 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

مجلس الأمن يتلقى طلباً أمريكياً خاصا بسوريا .. فما هو؟

30 يونيو 2020، 10:46 ص
مجلس الأمن.jpeg
مجلس الأمن.jpeg

تلقى مجلس الأمن طلباً من الولايات المتحدة الأمريكية بخصوص آلية إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود والتي سينتهي تفويضها الشهر القادم. 

وطالبت المندوبة الأمريكية في مجلس الأمن كيلي كرافت بتمديد العمل بتلك الآلية لمدة 12 شهراً وإعادة فتح معبر "اليعربية" الحدودي مع العراق لضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى شمال شرقي سوريا. 

وأكدت كرافت، خلال اجتماع لمجلس الأمن، الاثنين، أنه على المجتمع الدولي التحرك لـ"إنقاذ أرواح المدنيين في سوريا؛ لأن الأسد ونظامه وحلفاءه قد فشلوا في الالتزام بمسؤولياتهم الأساسية، وحولوا المساعدات الإنسانية إلى سلاح حرب لما يقارب عقداً من الزمان".

وشددت على أن إعادة فتح معبر "اليعربية" "أمر ضروري للغاية"، مؤكدة على وجود حاجة ملحة لإيصال المساعدات عبر الحدود وتوزيعها بطريقة منظمة وحيادية، و"لا تستند إلى نزوات النظام المجرم في دمشق".

ودعت المندوبة الأمريكية أعضاء المجلس إلى "تنفيذ الالتزام الأخلاقي تجاه السوريين وعدم المساومة على حياتهم وصحتهم، وضمان بقائهم على قيد الحياة، من خلال تمديد آلية إيصال المساعدات عبر الحدود، وإلى مواجهة روسيا في المجلس، والتي تعمل على حماية مصالحها السياسية والعسكرية في المنطقة فقط".

ولفتت إلى أن الأمم المتحدة تتحدث بشكل متكرر أن عمليات تسليم المساعدات في سوريا غير كافية، وهناك فجوات كبيرة بين ما يحتاجه السوريون وما يوافق على مروره نظام الأسد وحلفاؤه، مضيفة أن القوافل الإغاثية لم تصل عبر الحدود إلى شمال شرقي سوريا منذ كانون الثاني/ يناير الماضي بسبب عرقلة النظام لها.

اقرأ أيضاً: انتحار شاب داخل سجون نظام الأسد

يشار إلى أن منظمة "هيومن رايتس ووتش" أكدت في تقرير أصدرته مؤخراً أن روسيا تسعى لإنهاء آلية إدخال المساعدات إلى سوريا عبر الحدود وبشكل خاص من معبر "اليعربية" الحدودي مع العراق بحجة "انتهاك السيادة السورية".