السبت 13 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

روحاني: الأمم المتحدة كانت مسرحًا لهزيمة سياسية لأمريكا

01 يوليو 2020، 11:16 ص
الرئيس الإيراني حسن روحاني.
الرئيس الإيراني حسن روحاني.

زعم الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن الأمم المتحدة كانت مسرحًا لهزيمة سياسية لأمريكا، حيث حثّت واشنطن مجلس الأمن الدولي أمس الثلاثاء على تمديد حظر الأسلحة على إيران قبل انتهاء العمل به في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وقال روحاني أمام جلسة مجلس الوزراء، الأربعاء: إن "الأمريكيين زعموا بأنهم حققوا نتائج اقتصادية من خلال الضغط على الشعب الإيراني، لكنهم من الناحية القانونية والسياسية والأخلاقية هزموا مرات عديدة وإن جلسة الأمس كانت هزيمة جديدة لهم".

وأضاف وفق وكالة أنباء "إرنا" أن "الأمريكيين واجهوا خلال الأسابيع الأخيرة فشلين سياسيين كبيرين، الأول يتعلّق بمشروع قرار جديد ضد إيران في مجلس الأمن والذي واجه حتى الآن رفضًا من قبل الدول الفاعلة في المجلس".

وأردف أن "الفشل الكبير الآخر لأمريكا عندما أكدت 14 دولة من أعضاء مجلس الأمن احترامها للاتفاق النووي ودعمها لبقائه واستمراره، في حين بذل الأمريكيون خلال السنوات الثلاث والنصف الماضية محاولات كبيرة لتدمير الاتفاق النووي".

وأكد روحاني أن إيران جاهزة في أي وقت للعودة إلى التزاماتها في إطار الاتفاق النووي بشكل كامل، إذا اعلن الأعضاء الآخرون وهم الآن 1+4 العمل بتعهداتهم التي يلزمها الاتفاق.

واعتبر أن الضربات الأمريكية للاتفاق النووي اقتصادية، وقد استوعبناها وواجهناها بخفض التزاماتنا في الاتفاق، لكن إذا ارادت أمريكا توجيه ضربة سياسية للاتفاق النووي، فإن إيران لن تسكت وستتخذ موقفها الحاسم.

من جهته، حث وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو مجلس الأمن الثلاثاء، على تمديد حظر الأسلحة على إيران قبل انتهاء العمل به في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، ما دفع روسيا إلى التنديد بالسياسة الأمريكية إزاء طهران قائلة: إن واشنطن تضغط بركبتها على رقبة إيران.

اقرأ أيضًا: مجلس الأمن يتلقى طلباً أمريكياً خاصا بسوريا .. فما هو؟


واجتمع المجلس الثلاثاء، لبحث تقرير للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خلص إلى أن صواريخ كروز استخدمت في هجمات عديدة على منشآت نفطية ومطار دولي في السعودية العام الماضي "إيرانية المنشأ".

وهددت واشنطن بتفعيل عقوبات الأمم المتحدة على إيران المدرجة بالاتفاق النووي إذا فشلت في تمديد حظر السلاح، وذلك رغم انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق عام 2018، ويقول دبلوماسيون إن واشنطن ستواجه "معركة صعبة وفوضوية".

فيما عبّرت بريطانيا وفرنسا وألمانيا عن قلقها من أن رفع حظر السلاح عن إيران سيكون له تداعيات كبيرة على الأمن والاستقرار الإقليمي، لكنها أوضحت أنها لن تؤيد المساعي الأمريكية الأحادية لإعادة تفعيل كل عقوبات الأمم المتحدة على إيران.

وشنت ألمانيا والصين وروسيا هجومًا حادًا على واشنطن في مجلس الأمن بسبب سياستها تجاه الملف النووي الإيراني.