الأربعاء 03 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

"دعائي ومشوه للحقائق"..واشنطن تهاجم مشروع القرار الروسي الخاص بسوريا

09 يوليو 2020، 03:29 م
كيلي كرفت
كيلي كرفت

هاجمت الولايات المتحدة مشروع القرار الروسي الخاص بإدخال المساعدات الإنسانية إلى الشمال السوري، والذي رفضه مجلس الأمن الدولي مساء الأربعاء.

وقالت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، كيلي كرفت، الخميس: إن "القرار كان ساخراً وغير ملائم ومليئ بالدعاية ومشوهًا للحقائق".

وفشل مشروع القرار الروسي في الحصول على النصاب، ونص المشروع على "إعادة ترخيص معبر حدودي واحد فقط، هو باب الهوى (التركي)، لمرور المساعدات الإنسانية لمدة ستة أشهر".

وقالت كرفت، في بيان، إن "روسيا والصين استخدمتا الفيتو ضد مشروع قرار كان من الممكن أن يحافظ على معبري حدود إنسانية إلى سوريا- وهو الحد الأدنى الضروري لمعالجة اليأس المتزايد لدى المدنيين في سوريا، وحظي ذلك القرار بتأييد أعضاء المجلس الثلاثة عشر الآخرين".

وأضافت: "وبدلاً عن قبول هذا الحل الوسط، قدمت روسيا مشروع قرار مليىء بالدعاية ويشوه الحقائق على الأرض ويسعى إلى تقليل وتقييد الإغاثة الإنسانية في سوريا".

ورأت أن هذا المشروع "يؤكد حقيقة مروعة، وهي أن روسيا والصين قررتا أن ملايين الأرواح السورية هي تكلفة لا تذكر لشراكتهما مع نظام الأسد القاتل".

وجاء مشروع القرار الروسي بعد يوم واحد فقط من رفض موسكو وبكين مشروع قرار تقدمت به ألمانيا وبلجيكا لتمديد آلية إيصال المساعدات العابرة للحدود إلى سوريا عبر معبرين من تركيا، لمدة عام.

اقرأ أيضاً: مخلوف مخاطباً الأسد: ألا تخافون رب العباد لقد أصبح ظلمكم كبير

ويحتاج صدور أي قرار من المجلس موافقة 9 أعضاء على الأقل، شريطة أن لا تعترض عليه أي من الدول الخمس دائمة العضوية، وهي الولايات المتحدة، بريطانيا، فرنسا والصين وروسيا.

وينتهي الجمعة، 10 يوليو/ تموز الجاري، التفويض الحالي الذي تعمل به آلية إيصال المساعدات الإنسانية، بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2504، الصادر في 11 يناير / كانون الثاني الماضي.

ونص القرار على إيصال المساعدات عبر معبرين فقط من تركيا، لمدة 6 أشهر، وإغلاق معبري اليعربية بالعراق، والرمثا بالأردن، تنفيذا لرغبة روسيا والصين.

شاهد إصداراتنا: