الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

انقطاع التيار الكهربائي

سلسلة التفجيرات الغامضة تتواصل في طهران

10 يوليو 2020، 11:13 ص
تفجير وتصاعد النيران - تعبيرية.
تفجير وتصاعد النيران - تعبيرية.

تحدثت مصادر إعلامية إيرانية، الجمعة، عن سماع دوي انفجار غربي العاصمة طهران، ما تسبب في قطع التيار الكهربائي عن الضواحي الغربية للمدينة.

وقالت وكالتا "مهر" و"أنباء التلفزيون الإيراني": إن "دوي انفجار سُمع من ناحية بلدة کرمدرة قرب مدينة كرج في إقليم البرز وبلدة القدس غرب طهران".

من جهتها، نقلت وكالة أنباء التلفزيون الإيراني عن تقارير إعلامية أن الكهرباء انقطعت في منطقة الانفجار بالضواحي غربي طهران.

ولم تقدم الوكالة أية معلومات إضافية عن سبب الانفجار ولم تذكر إن كان هناك ضحايا، كما لم يصدر بعد أي بيان رسمي عن المسؤولين الإيرانيين لإيضاح حقيقة هذا الانفجار.

في حين، أفاد شهود عيان عبر مواقع التواصل الاجتماعي بحدوث انفجارات متعددة في منطقتي شهراك غرب وجارمداره بالعاصمة الإيرانية، وقيل إن صوت أحد التفجيرات كان "مرتفعًا للغاية" وأدى إلى انقطاع التيار الكهربائي.

كما أشار ناشطون إلى أن الحادث وقع في منطقة مغلقة تحتوي مخازن صواريخ تابعة للحرس الثوري الإيراني، وأعلن العديد من سكان طهران عن سماع أصوات انفجارات هائلة في غرب العاصمة مع تواصل انقطاع للتيار الكهربائي.

وتداول النشطاء وسم "إيران تنهار" و"إيران تحترق" في إشارة إلى سلسلة الانفجارات التي عرفتها البلاد مؤخرًا.

وشهدت إيران خلال الأيام الماضية سلسلة تفجيرات غامضة هزت عدة مواقع، كان آخرها الثلاثاء الماضي في مصنع بجنوب طهران وأسفر عن مقتل شخصين.

وقبلها، اندلع حريق الخميس الماضي بمبنى في منشأة نطنز النووية المقامة تحت الأرض، والتي تقوم بالدور الأساسي في برنامج تخصيب اليورانيوم الإيراني، وقالت السلطات إن الحريق أسفر عن أضرار كبيرة.

وفي سياق متصل، قُتل 19 شخصًا الأسبوع الماضي بانفجار في منشأة طبية شمال طهران، وأوضح مسؤول أن سبب الانفجار هو تسرّب غاز.

ويوم 26 يونيو/حزيران الفائت، وقع انفجار في شرق طهران بالقرب من قاعدة بارشين العسكرية حيث يجري تطوير الأسلحة، وذكرت السلطات أن الانفجار وقع بسبب تسرّب في منشأة لتخزين الغاز بمنطقة خارج القاعدة.

وقال رئيس منظمة الدفاع المدني الإيراني، غلام رضا جلالي، إن "طهران لا تستبعد عملًا تخريبيًا من قبل مجموعات المعارضة، أو هجوما إلكترونيًا من قبل أميركا"، فيما رجح آخرون أن الانفجارات نجمت عن هجمات تقف وراءها إسرائيل.

اقرأ أيضًا: مسؤول إسرائيلي يُلمح بتبني تفجير منشأة نووية إيرانية

شاهد إصداراتنا