الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

ترجيح تأجيل "قانون تنظيم مواقع التواصل الاجتماعي" في تركيا

14 يوليو 2020، 06:45 م
تركيا
تركيا

رجحت مواقع تركية، تأجيل صدور قانون "تنظيم مواقع التواصل الاجتماعي" في تركيا، لما بعد تشرين الأول/أكتوبر 2020، بسبب رفض جزئي من قبل الأحزاب التركية المعارضة.

وقالت صحيفة "حرييت" التركية الثلاثاء: إن "الأحزاب التركية المعارضة رفضت بشدة مشاركة بيانات المستخدمين الشخصية مع الأجهزة الأمنية والقضائية".

وأضافت أن "المعارضة طالبت حزب العدالة والتنمية بتعديل مواد القانون المتعلقة بهذا الشأن"، لافتة إلى أن "الحزب الحاكم اعتمد في مسودة القانون على النموذج الألماني الذي دخل حيّز التنفيذ عام 2018".

وينص القانون على قبول الأفعال التي يجرّمها القانون التركي كجرائم أيضًا على مواقع التواصل، ومشاركة البيانات الشخصية لمرتكبيها مع الأجهزة الأمنية والقضائية.

وسيتعين على شركات وسائل التواصل الاجتماعي افتتاح مكاتب رسمية لها في تركيا، وسداد الضرائب المترتبة على إيرادات الإعلانات.

واشترط "العدالة والتنمية" على الشركات الاحتفاظ ببيانات مستخدميها في تركيا، وحذف كافة المنشورات المتعلقة بدعم "الإرهاب والمتضمنة لخطاب الكراهية" خلال مدة أقصاها 24 ساعة، تحت طائلة غرامة مالية تتراوح ما بين مليون وخمسة ملايين ليرة تركية.

وكان حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا أعلن في مطلع تموز/يوليو الجاري، أن مشروع قانون لتنظيم منصات التواصل الاجتماعي سيطرح على البرلمان قريبًا، وسط حالة جدل واسع.

وقال المتحدث باسم الحزب عمر تشيليك: إنها "(منصات التواصل الاجتماعي) منطقة ضرورية لكنها غير بريئة، لا يمكننا ترك الحرية بلا حماية (...) قريبًا سيبدأ البرلمان في مناقشة مشروع قانون جديد لتنظيم عمل منصات التواصل الاجتماعي في تركيا".

مشروع القانون الجديد تم الكشف عنه للمرة الأولى في أبريل/ نيسان الماضي ويشمل تعديلات قانونية تستهدف تشديد الرقابة على مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي.

وجرى الحديث عنه ضمن حزمة "التدابير والإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا" لكن الخطوة واجهت انتقادات حادة من جانب المعارضة وناشطي التواصل الاجتماعي في بلد يستخدم نحو 55 مليونًا من سكانه مواقع التواصل الاجتماعي بكثافة.

اقرأ أيضًا: بشرى سارة من "الهلال الأحمر" للاجئين السوريين في تركيا

شاهد إصداراتنا