الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

وسط استياء شعبي

منهاج تعليمي لـ"قسد" يلغي التربية الإسلامية ويروّج للرذيلة!

14 يوليو 2020، 08:01 م
علم قسد .. صورة من كتاب مدرسي
علم قسد .. صورة من كتاب مدرسي

رفض معلمون وأهالي في مناطق محافظة دير الزور شرقي سوريا، المنهاج التعليمي التابع لميليشيا "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، وذلك لما يحتويه من مغالطات تاريخية وجغرافية وأكاذيب.

وأصدر معلمون وأولياء الأمور في بلدة "ذيبان" الثلاثاء، بيانًا رفضوا فيه فرض مناهج "الإدارة الذاتية" في مناطق سيطرة "قسد" بمحافظة دير الزور.
بيان معلمون.jpg
 

وقال أحد وجهاء عشائر مدينة دير الزور لـ "سمارت"، الثلاثاء: إن "الأهالي رفضوا المناهج التعليمة التي أقرتها "قسد" بسبب إلغاء مادة التربية الإسلامية من المنهاج، وتضمين مادة التاريخ الحضارات".

وأشار إلى أن "قسد" تدعي أنها تنتمي لها، فيما تخلو من حضارات العرب والمسلمين، مضيفًا: أن "المنهاج أصدرته الإدارة الذاتية وغير معترف به دوليًا"، لافتًا إلى أن المنهاج ضعيف علميًا ووصفه بـ "العنصري".

وتشهد مناطق سيطرة "قسد" في أرياف دير الزور والرقة والحسكة حالة من الاستياء من السكان العرب، بسبب تعمد القيادة الكردية لـ"قسد" فرض مناهج دراسية تحتوي مغالطات تاريخية وجغرافية، وأكاذيب تهدف إلى غرس أفكار ومعلومات غير صحيحة بين السوريين، إضافة إلى تغييب التاريخ العربي الخاص بالمنطقة من المنهاج.

وتحتوي المناهج الحديثة المفروضة، وفق "فرات بوست"، فقرات تمس بالدين الإسلامي وتشجع على الإلحاد والانحلال الأخلاقي، ومن الأمثلة على ذلك مادة حملت اسم "الجنولوجيا" التي تدرس في جميع المراحل الدراسية، وأغلب محتواها جنسي لا يتوافق أبدًا مع الأهداف التربوية التي يسعى إليها التعليم.
جنولوجيا.jpeg
منهاج.jpeg
وكذلك فرضت المناهج مادة "الثقافة والأخلاق" أو معتقدات الشعوب، وأكد العديد من التربويين المختصين من أبناء المنطقة، أنها فرضت كبديل عن مادة التربية الإسلامية دون وجود أي أسباب، وتناقش الديانات الزرادشتية والإيزيدية، إضافة إلى العديد من الديانات الأخرى التي تقدس الطبيعة، أو التي تشجع على الإلحاد.

وفي ذات السياق، لوحظ في مادة التاريخ، إلغاء العديد من الفقرات التي تتحدث عن مراحل تاريخية مهمة ورئيسية في التاريخين العربي والإسلامية، مثل العصرين الأموي والعباسي، لتسلط بالمقابل الضوء على أحداث القامشلي عام 2004، وزعم أنها بداية الثورة السورية.
كوباني.jpg
أما في مادة الجغرافية، فكان التلاعب والمغالطات فيها كبيرة، ومن ذلك التلاعب بخريطة سورية، ووضع بدلًا عنها خرائط شمال سورية تحت اسم "روج آفا"، إضافة إلى العديد من المسميات للمناطق، غير المتوافقة مع الواقع الموجود.

اقرأ أيضًا: أيديولوجية "قسد" و"تحرير الشام".. هل تقبل تغييرًا حقيقيًا؟

وسبق أن عقد صباح أول أمس الأحد، اجتماعًا ضم أعضاء  بالهيئة التدريسية في المجمع التربوي ببلدة أبو حمام شرق دير الزور، ناقشوا فيه المناهج الدراسية التي من المقرر فرضها في دير الزور، وسط استياء كبير من الأهالي وأعضاء الهيئة التدريسية لما تحتويه من مضمون ومعلومات غير صحيحة لا تمثل الحالة الاجتماعية والثقافية والتاريخ السوري.

شاهد إصداراتنا
قسد.jpeg