السبت 04 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

"موّله الخارج وأفشله الشعب".. الذكرى الرابعة لمحاولة الانقلاب في تركيا

تحتفل تركيا، الأربعاء، بيوم "الديمقراطية والوحدة الوطنية"، إحياءً للذكرى السنوية الرابعة لإحباط المحاولة الانقلابية التي شهدتها البلاد في 15 يوليو/ تموز 2016.

وتشهد كافة ولايات البلاد، أنشطة وفعاليات يشارك فيها ممثلو كافة الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني، وتمتد الفعاليات بهذا اليوم للبعثات والممثليات التركية في الخارج.

وتمتزج في هذا اليوم مشاعر الفرح بالحزن والفخر، إذ تستذكر الأسر التركية شهداءها الذين ارتقوا دفاعاً عن وطنهم.

ونجحت السلطات التركية خلال 15 ساعة فقط، في إجهاض محاولة الانقلاب الفاشلة التي قادتها مجموعة من الضباط المنتسبين لمنظمة "غولن" الإرهابية التي يتزعمها "فتح الله غولن" القابع في بنسلفانیا الأمريكية، ليلة 15 يوليو/ تموز 2016.

وبدأت محاولة الانقلاب التي في الساعة 22.00 بالتوقيت المحلي (19.00 تغ) من يوم الجمعة (15 يوليو/ تموز 2016)، في مقر رئاسة الأركان التركية بالعاصمة أنقرة، وتم إحباطها ظهر السبت 16 يوليو/ تموز في الساعة 12.57 بالتوقيت المحلي (09.57 تغ).

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

وأجبر الموقف الشعبي آليات عسكرية كانت تنتشر حول تلك المقرات على الانسحاب، ما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي الذي أسفر عن استشهاد قرابة 248 وإصابة ألفين و196 آخرين.

وشكلت محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا نقطة فاصلة في تاريخ البلاد، ولم يكن للانقلاب أن يفشل لولا المقاومة الشعبية التي شكّلت أسطورة تاريخية ونموذجاً ظهر في صور رسخت في عقول وقلوب شعوب العالم.

ومنذ فشل المحاولة الانقلابية، أصبح يوم الخامس عشر من يوليو/تموز أحد أهم المحطات في تاريخ تركيا المعاصر، الذي خلد انتصار الإرادة الشعبية والديمقراطية.

وتحاكي هذه الصور الملحمة التي واجه فيها الشعب التركي مصيره من أجل مستقبل وطنه.

1.jpeg
تعتبر لحظة تجمع الناس في جسر البسفور سابقاً الذي يربط الشق الآسيوي بالأوروبي في مدينة إسطنبول لحظة فارقة في ليلة 15يوليو/تموز 2016، حيث واجهت الحشود الانقلابيين ودارت اشتباكات قوية خلّفَت عشرات الشهداء ليتحول اسمه بعد ذلك إلى جسر "شهداء 15 تموز" .

2.png
خلدت هذه الصورة الشهيد أحمد إزجي الذي أراد الوقوف أمام دبابات المنقلبين بجسده، إلا أن دقائق بعد التقاطها كانت كفيلة لتكون مشهده الأخير، إثر إطلاق النار عليه من الدبابات.

3.jpeg
التُقطَت هذه الصورة في ساحة تقسيم بمدينة إسطنبول، تجسّد شرطياً بملابس مدنية يقاوم الانقلاب من خلال حمل سلاح الجندي، إذ أظهرت موقف جميع شرائح الشعب من محاولة الانقلاب في 15 يوليو/تموز.

4.png
تجسد هذه الصورة وقوف المواطنين حُماة للمقرات الحكومة والرسمية التابعة للدولة، إذ التُقطَت أمام أحد المقرات الرسمية في مدينة إسطنبول بعد منع الانقلابيين من الدخول إليها.

5.jpeg
كان الأمر الحاسم الذي لم يحسب حسابه مدبرو الانقلاب هو مقاومة الشعب التركي، يظهر هنا مواطن مدني واقفاً أمام الدبابة من أجل منعها من دخول مطار أتاتورك الدولي الذي شهد معركة قوية بين المنقلبين والقوات المدافعة عن الشرعية.

6.jpeg
شكّل نزول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مطار أتاتورك بعد ساعات من تحليقه في الفضاء اللحظة الأولى للانتصار على الانقلاب، إذ عكست هذه اللحظة سيطرة الشعب والأمن التركي على المطار الذي يُعتبر أهم منشآت البلاد الحيوية.

7.jpeg
واصل آلاف االناس تجمعهم فوق جسر البسفور من أجل صد الانقلابيين ومنعهم من التقدم، وبعد ساعات من المقاومة نجحت الإرادة الشعبية في الانتصار، ومع ساعات الصبح الأولى بدأت مظاهر الاحتفال تطغى على المشهد.

8.jpeg
بدأت المساجد بالدعوة لصلاة الجنازة في كامل تركيا على روح شهداء 15 يوليو/تموز، الذين بلغ عددهم 251 شهيداً وأصبحت صورهم وأسماؤهم تزيّن كل شوارع البلاد.

9.jpeg
بعد أسابيع من الاحتفالات في كل شوارع تركيا، دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى لقاء عامّ يضمّ الزعماء السياسيين في البلاد، حضره كل من زعيم الحركة القومية دولت باهتشلي وزعيم الحزب الجمهوري كمال قلجدار أوغلو، وسط ملايين الناس، لتحتفل تركيا بانتصار ديمقراطيتها وشعبها.