الخميس 11 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

الولايات المتحدة تصف انتخابات برلمان الأسد بـ"الاستفزاز الحقير"

21 يوليو 2020، 11:23 م
انتخابات برلمان الأسد
انتخابات برلمان الأسد

اعتبرت واشنطن، أن تنظيم نظام الأسد انتخابات مجلس الشعب دلالة على عدم اهتمام النظام بشعبه، وتمثل استفزازاً كاملاً وحقيراً ضد السوريين.

وقال المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، في مقابلة مع راديو "سوا"، الثلاثاء: إن "نظام بشار الأسد لم يعبأ بالنازحين واللاجئين وحرمهم من المشاركة السياسية".

وأضاف أن "الانتخابات تأكيد آخر على أن نظام الأسد غير مهتم بالشعب السوري، لم نكن نتوقع انتخابات نزيهة أو حرة، فهم لم ينظموا انتخابات نزيهة وحرة في ظل نظام البعث".

وتابع "هذا الأمر ببساطة غريب عن فلسفتهم، إنهم يخادعون ويكذبون ويبالغون في النتائج لصالح قائدهم طوال الوقت". 

وشدد المبعوث الأميركي على أن الانتخابات التي أجراها الأسد "تظهر استفزازاً كاملاً وحقيراً ضد شعبه".

وأشار إلى أن نصف سكان البلاد هربوا من نظام الأسد عبر الحدود أو كنازحين في مناطق ليست تحت سيطرة النظام، وتم منع 25 في المئة من الشعب هم الذين هربوا إلى مخيمات اللجوء".

وأكد جيفري أن بلاده ستواصل "تضييق الخناق المالي والاقتصادي والدبلوماسي على النظام السوري بنحو أكبر، بغض النظر عن هوية أي إدارة". 

ولفت إلى أن النظام ليس خطراً فقط على شعبه، بل على جيرانه وعلى المنطقة ويشكل خطراً على الولايات المتحدة وسنعمل ضده". 

وأردف "لقد أرسلنا رسالة لنظام الأسد عبر مجلس الأمن الدولي الأسبوع الماضي عندما حصل من يقفون معه بالكاد على ثلاثة أصوات أو أربعة من أصل 15 صوتاً".

وحول ما إذا كانت الإدارة الأميركية تفكر في تغيير نظام الأسد، قال جيفري: "إننا حذرون في التأكيد على أننا لسنا بصدد تغيير النظام، بل تغيير سلوك النظام". 

اقرأ أيضاً: مسؤول روسي يحسم الجدل بشأن الخلاف بين بوتين والأسد

غير أن جيفري أشار في الوقت نفسه إلى أن هناك قدراً كبيراً من عدم الرضا حتى من بين بعض الفئات السورية التي دعمت تقليدياً حزب البعث وعائلة الأسد في السلطة، "لأن ما قدموه حتى لأنصارهم، ناهيك عن بقية سوريا، قدموا حرباً وقودها أبناؤهم، واقتصاداً متهاوياً ولا إشارة للنهاية".  

وتابع جيفري "لا أدري أي ضغط في النهاية سيكون فاعلاً، سواء من حلفائه، أم من الأسد نفسه، أم من أنصاره، أم من حزب البعث، لكننا على ثقة بأنه عاجلاً أو آجلاً سيكون هناك توقف".

شاهد إصداراتنا: