الأربعاء 17 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

موقع روسي: انتخابات برلمان الأسد مجرد ديكور عديم الفائدة

24 يوليو 2020، 03:24 م
انتخابات مجلس الشعب
انتخابات مجلس الشعب

كشف موقع "نيوز ري" الروسي في تقرير، عن حالة الغضب التي انتابت بعض الشخصيات الموالية لنظام الأسد، وذلك بعد خسارتها لمقاعدها في مجلس الشعب.

وقال الموقع في التقرير: إن "نتائج انتخابات مجلس الشعب خلفت موجة من التنديد والغضب في الأوساط الموالية للنظام في دمشق، والسبب وراء ذلك هو خيبة الأمل التي مني بها بعض المرشحين"، وفقاً لـ"عربي21".

وأضاف "لم يكتف هؤلاء بكيل الاتهامات لمنظمي هذه الانتخابات بالفساد، بل أيضاً وجهوا انتقادات لحزب البعث الذي ينتمي إليه بشار الأسد، واعتبروا أنه يقف وراء عملية تزوير الأصوات".

وأشار الموقع إلى أن تعبيرات الغضب التي تلت الإعلان عن النتائج، ظهرت عبر صفحات التواصل الاجتماعي، حيث أن رئيس اتحاد غرف الصناعة في حلب فارس الشهابي، الذي خسر مقعده في مجلس الشعب، عبر عن موقفه من خلال حسابه على فيسبوك.

واعتبر الشهابي أن الهزيمة سببها الفساد وتزوير الأصوات، لافتاً إلى أن الانتخابات تعرضت لمؤامرة خبيثة، الهدف منها هو الانتقام من شخصه وإضعاف الكتلة الصناعية في بلاده.

وأوضح الموقع أن حالة عدم الرضا في صفوف السياسيين الموالين لبشار الأسد سببها الرئيسي هو أن قادة بعض الميليشيات، الذين يشاركون إلى جانب نظام الأسد تمكنوا من دخول البرلمان.

وذكر أن السكرتيرة العامة لحزب الشباب الوطني للعدالة والتنمية، بروين إبراهيم، التي حاولت المنافسة على مقعد في الحسكة، شنت هجوماً مفتوحاً على حزب البعث، معتبرة أن حزب البعث لم يتصرف بروح المنافسة الشريفة، بل كرس سيطرته الحصرية.

ووصف النائب السابق عن مدينة حماة وضاح مراد، في منشور على شبكة الإنترنت هذه الانتخابات بأنها كذبة من صنيع أطراف متشددة، تقف ضد رؤية الأسد.

وقال الموقع إن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات سامر زمريق، أعلن أن نسبة الإقبال على صناديق الاقتراع بلغت 33 بالمئة، ما يعني أن حوالي 6 ملايين مواطن شاركوا في التصويت.

وبيّن الموقع أن هذه العملية الانتخابية التي تعتبر مجرد ديكور عديم الفائدة، كانت إجبارية بالنسبة لبعض فئات الشعب السوري.

اقرأ أيضاً: واشنطن تطالب بتدخل أممي للإفراج عن المعتقلين في سجون الأسد

وفي بعض مناطق محافظة دير الزور، بحسب تقرير الموقع، تعرض الطلبة في جامعة الفرات إلى التعنيف من قبل عناصر كتائب البعث، الذين أجبروهم على التوجه نحو التصويت.

وفي عشية إجراء الانتخابات في مدينة حماة، تم تنظيم اعتصام من قبل مجموعة من التابعين للنظام، للاحتجاج على فشل إحدى الشخصيات السياسية المحلية من الدخول للبرلمان.

ويرى الموقع أن فترة ما بعد الانتخابات تشهد صدمة في الدوائر الموالية لبشار الأسد، وحالة من الغضب على نتائج التصويت، إلا أن هذه الاحتجاجات بالكاد يمكن اعتبارها نضالاً من أجل العدالة، بما أنها في الواقع ليست إلا صراعاً على الوصول للسلطة والموارد.

شاهد إصداراتنا: