الأحد 05 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

تشمل نجل بشار الأسد.. عقوبات أميركية تستهدف "إعادة البناء الفاسدة"

29 يوليو 2020، 11:51 م
حافظ بشار الأسد.
حافظ بشار الأسد.

فرضت الولايات المتحدة، الأربعاء، عقوبات على أربعة أشخاص و11 كيانًا، بينهم حافظ بشار الأسد، ورجل الأعمال وسيم القطان، والفرقة الأولى في جيش النظام.

ونشرت وزارة الخزانة الأمريكية، على موقعها، قائمة العقوبات الجديدة التي استهدفت رجال أعمال وأشخاصًا متواطئين في جهود إعادة الإعمار "الفاسدة لبشار الأسد"، وبينهم حافظ الأسد، وزهير توفيق الأسد (عم بشار) ونجله كرم الأسد، ووسيم أنور القطان.

كما شملت العقوبات، "الفرقة الأولى المدرعة لجيش النظام السوري"، وشركة "آدم للتجارة والاستثمار"، وشركة "تي دبلايو" التابعتين للقطان، وشركة "نقطة تقاطع"، وفندق الجلاء، ومركزي "المالكي"، و"قاسيون" التجاريين، ومفروشات "لاروسا"، وشركة "مروج الشام للاستثمار والسياحة"، ومجمع "يلبغا العقاري".

وجاءت العقوبات بموجب قانون "قيصر" الأمريكي لحماية المدنيين في سوريا، الذي استهدف منذ إقراره، وحتى الآن أكثر من خمسين شخصًا وكيانًا سوريًا بالعقوبات.

اقرأ أيضًا: سياسة العقوبات الاقتصادية والدبلوماسية الدولية.. هل يستجيب الديكتاتور؟

وفي بيان منفصل أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن مجموعة العقوبات الجديدة أطلق عليها اسم "عقوبات حماة ومعرة النعمان"، مشيرًا إلى أنها تهدف إلى تخليد ذكرى اثنتين من أبشع فظائع نظام الأسد، ووقعت كل منهما في مثل هذا الأسبوع من عامي 2011 و2019.

وجدد بومبيو في بيانه، تعهد واشنطن بمواصلة "تحميل المسؤولية لبشار الأسد ونظامه على الفظائع التي ارتكباها"، قائلًا: "حان الوقت لإنهاء حرب الأسد الوحشية التي لا مبرر لها، وهذا هو الهدف من العقوبات".

من جهته، علَّق وزير الخزانة ستيفن منوشين العقوبات بقوله: "يزيد رجال الأعمال الفاسدون الذين لديهم علاقات مع الأسد قمع الشعب السوري فيما يستثمرون في العقارات الفخمة بفضل التهجير القسري للمدنيين الأبرياء".

يذكر أن قائمة العقوبات الأولى بعد دخول قانون "قيصر" حيز التنفيذ في 17 يونيو/ حزيران الفائت، شملت 39 من الأشخاص والكيانات المرتبطين بنظام الأسد، على رأسهم بشار الأسد وزوجته أسماء الأخرس باعتبارهما "مهندسي معاناة الشعب السوري".

وبموجب العقوبات، بات أي شخص يتعامل مع النظام السوري معرضا للقيود على السفر أو العقوبات المالية بغض النظر عن مكانه في العالم.

وأُطلق على القانون اسم "قيصر" نسبة لمصور سابق في الشرطة العسكرية السورية انشق عن النظام عام 2013 حاملا معه 55 ألف صورة تظهر الوحشية والانتهاكات في السجون السورية، والتي هزت المجتمع الدولي بأكمله.

وأشار محللون سياسيون إلى حذف اسم سمية حمشو من قائمة العقوبات الجديد دون معرفة السبب، مقللين من قيمة هذه العقوبات بقولهم: "تمخض الجمل فولد فأرًا"، موضحين أن العقوبات تبدو أنها هزيلة، وتاريخ العقوبات الأمريكية على كوبا وإيران وكوريا لم يسقط أنظمتها كما نعلم.

اقرأ أيضًا: لاجئون سوريون في تركيا يساندون أهالي إدلب بالعيد على طريقتهم

شاهد إصداراتنا