الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98
...

البحث الجنائي

09 اغسطس 2020، 02:02 م

البحث لغة: الطلب والتفتيش والتتبّع والتحرّي , أما في الاصطلاح :هو دراسة مبنيّة على تقصٍ و تتبّع لموضوع مُعيّن وفق منهج خاص لتحقيق هدف مُعيّن: من إضافة جديد , أو جمع متفرّق , أو ترتيب مُختلط , أو غير ذلك من أهداف البحث العلمي، أركان البحث العلمي : ... أما الموضوع : فهو المقصود بالبحث و محور الدراسة .

البحث الجنائي هو مجموعة الطرق التي يتم بها دراسة الجرائم والقبض على المجرمين حيث يسعى المحقق الجنائي إلى التأكد من أساليب المجرمين ودوافعهم وهوياتهم وهوية الضحايا وقد يبحث أيضًا عن الشهود ويستجوبهم، وسنتعرف في هذا المقال على معلومات عن تخصص البحث الجنائي وطبيعة البحث الجنائي هو المسؤول عن جمع البيانات اللازمة للتعرف على المجرم حتى وإن لم يترك أثرا واضحا له، حيث يتوجب على فريق البحث الجنائي التدقيق في جمع أدوات أو أشياء تم استخدامها تساعدهم على التوصل لهوية المجرم مثل ( الأداة المستخدمة في الاقتحام ، نوع الحبل المستخدم لربط الضحية ، قائمة الممتلكات المسروقة) .

كما يعد استجواب المشتبه بهم من أهم وظائف التحقيق الجنائي، وفي معظم البلدان يكون هذا الإجراء دقيقًا للغاية لأن الاعتراف الذي تم الحصول عليه في انتهاك لحقوق المشتبه فيه يمكن رفضه في المحكمة وربما يتم الاستعانة بجهاز كشف الكذب للتأكد من المجرم.

كما أن هناك معمل خاص بفريق البحث الجنائي وفيه يتم عمل جمع الأدلة وعمل تحليل كيميائي للمساعدة في التوصل لهوية المجرمين باستخدام معدات خاصة مثل جهاز الكشف عن بصمات الأصابع وجهاز كشف البصمات الصوتية وبصمات الحمض النووي وكاميرات التصوير الفوتوغرافي والتصوير الضوئي وفحص الوثائق وتحليل الدم والبول وتحديد آثار المواد الكيميائية في أجساد الضحايا.

أنواع تخصص البحث الجنائي
البحث الجنائي في السرقات.
– البحث الجنائي في الاعتداءات الجنسية.
– البحث الجنائي في الاغتيال.
– البحث الجنائي في حالات التغيب والخطف.
– البحث الجنائي المختص بدراسة مسرح الجريمة.
– البحث الجنائي في الاعتداءات والعنف.

مهام الباحث الجنائي:
١- جمع المعلومات والتحري لمعرفة ما إذا كانت تلك الجريمة بفعل فاعل أم لا.
٢ – تحديد هوية الجاني.
٣ – عمل خطة للقبض على الجاني.
٤ – تقديم الأدلة لدعم الإدانة الموجهة للجاني في المحكمة.

وبالتالي إذا تم تحقيق الأهداف الثلاثة الأولى بنجاح ، فيمكن القول أن الجريمة قد تم حلها ومن نتائج تدخل البحث الجنائي ليس فقط عمليات الاغتيال بل استرداد الممتلكات المسروقة ، وردع الأفراد عن الانخراط في سلوكيات إجرامية.

مما سبق نرى أن البحث الجنائي هي أحد مرتكزات السلطة القضائية وهي الضمان الحقيقي للوصول إلى الفاعل مما يستدعي بالنتيجة تحقيق العدالة ومنع ارتكاب الجريمة