الأربعاء 03 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

غزة تستأنف بحذر استقبال العالقين بمصر.. ماذا بشأن باقي الدول؟

10 اغسطس 2020، 05:25 م
إجراءات احترازية لمواجهة كورونا في الجانب الفلسطيني من معبر رفح
إجراءات احترازية لمواجهة كورونا في الجانب الفلسطيني من معبر رفح

أعلنت السلطات في قطاع غزة الاثنين، عن استئناف استقبال العالقين الفلسطينيين في مصر فقط عبر معبر رفح البري، وفق إجراءات احترازية لمواجهة إمكانية تسلل فيروس "كورونا".

ومنذ تفشي "كورونا" وحتى الآن نجحت الإجراءات المتخذة في غزة بعدم تسلل الفيروس إلى الداخل، حيث اقتصر اكتشاف الإصابات ومعالجتها داخل مراكز الحجر الصحي.

وصرحت مصادر مطلعة في غزة لـ"آرام"، أن مصر هي التي ترفض وصول عالقين للقطاع غير أولئك الذين على أراضيها خلال هذه المرحلة، مؤكدة أن أمر العالقين في باقي الدول بيد القاهرة وقد وعدت بقرب إنهاء أزمتهم.

بدوره، عقد مركز الإعلام والمعلومات الحكومي في القطاع مؤتمراً، كشف فيه عن فتح المعبر في كلا الاتجاهين ابتداءً من غدٍ الثلاثاء ولمدة 3 أيام، وفق ترتيبات خاصة لدخول ألفي عالق.

وذكر المتحدث باسم وزارة الداخلية إياد البزم، أنه سيتم نقل العائدين فور دخولهم معبر رفح لقضاء مدة 21 يوماً قابلة للزيادة داخل مراكز الحجر الصحي في محافظات القطاع.

ولفت إلى أنه تم إنشاء مركزين جديدين للحجر الصحي، بالمحافظة الوسطى وخانيونس، ليكونا بديلاً عن استخدام المدارس والفنادق لهذا الغرض بعد إخلائها وبدء الدراسة.

وبين أنه سيتم السماح بمغادرة قطاع غزة فقط لحاملي الجوازات والإقامات المصرية، ومن لديهم جوازات أجنبية، إضافة للحالات الصحية الطارئة، حيث سيتم نشر كشوفات بأسمائهم خلال اليوم.

وأصدرت الداخلية في غزة منذ مارس الماضي قراراً بإغلاق المنافذ البرية للقطاع، والاكتفاء باستقبال العائدين على فترات كانت آخرها طويلة، وذلك ضمن إجراءات مواجهة فيروس "كورونا".

اقرأ أيضاً: صحيفة فرنسية تكشف عن تهيئة بشار الأسد ابنه لخلافته بحكم سوريا

من جهتها، قالت السفارة الفلسطينية في القاهرة، إن العودة لغزة عبر معبر رفح خلال الأيام الثلاثة القادمة ستقتصر على العالقين الفلسطينيين في مصر، على أن يليها فتحة أخرى للمعبر لعودة العالقين في باقي الدول.