الأربعاء 03 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

هكذا ردّ أبناء الثورة السورية على وعكة بشار الأسد

12 اغسطس 2020، 11:55 م
بشار الأسد في قصر الشعب.
بشار الأسد في قصر الشعب.

عائشة صبري

صحفية سورية

12 اغسطس 2020 . الساعة 11:55 م

آرام - عائشة صبري

أثار إعلان إعلام نظام الأسد عن إصابة بشار الأسد، بوعكة صحية خلال كلمة له أمام أعضاء "مجلس الشعب" الأربعاء ردود فعل ساخرة ومتنوعة من قبل ناشطين وسياسيين في الثورة السورية.

وبيّنت الصحفية هالة القدسي لـ"آرام" أنَّ ما فعله الأسد في كلمته اليوم، هو إشارة إلى إظهاره كمريض، وأنَّه مثل عامة الشعب، ومن المتوقع إعلان إصابته بفيروس "كورونا" بعد أيام، وما ذلك -إن حدث- إلا لتغطية الحالة المأساوية التي يعيشها الناس بمناطق سيطرته فلا غذاء ولا دواء والمرض متفشي بكثرة.

وقال المتحدث باسم الجيش الوطني السوري الرائد يوسف حمود في تغريدة على تويتر: "بعيداً عن السياسة، وعذراً منكم إن مرحنا قليلاً، سانا: انخفاض ضغط بشار الأسد أثناء إلقاء كلمة... مصدر روسي: الحيوانات التي طبقنا عليها تجربة دواء كورونا جميعها أصيبت بانخفاض ضغط الدم".

الحقوقي السوري حسن شاشو، ذكر في تغريدة: أنَّ "الذي أراد إظهاره المجرم بشار الأسد في خطابه الهزلي كان لا بدّ له من مسرحية استعراضية يتظاهر فيها بوعكة صحية وهبوط في ضغطه، ليظهر فيها أنَّه هو أيضاً يعاني صحياً وليس فقط الناس في مناطق سيطرته! لاسيما أنَّ الكلمة مسجلة وكان بإمكانهم معالجة القصة لو أنّها شيئاً لم يكن".

كما علّق العميد ركن في الجيش الوطني السوري فاتح حسون، ساخراً في تغريدة: "أنا شخصياً أستبعد أنَّ حالة انخفاض الضغط التي أصابت بشار الأسد اليوم بسبب الحمل، أعتقد أنَّها تتعلق بأسباب أخرى".

الإعلامي السوري سمير المطفي، كتب حول ذلك في فيسبوك: "قصة انخفاض ضغط بشار مع أنو الخطاب كان مسجل وكان ممكن يقصوه بالمونتاج بتشبه قصة البنت اللي بعتت لشب عالوتس وقالتلو آسفة بعتلك صورتي بالغلط، قلها ما وصلت لا تخافي، قالتلو النت بطيء، شوي تاني وبتوصلك".

 

قصة انخفاض ضغط بشار مع انو الخطاب كان مسجل وكان ممكن يقصوه بالمونتاج بتشبه قصة البنت اللي بعتت لشب عالوتس وقالتلو آسفة بعتلك صورتي بالغلط قلها ما وصلت لا تخافي قالتلو النت بطيء، شوي تاني وبتوصلك

Julkaissut ‎سمير المطفيKeskiviikkona 12. elokuuta 2020

من جهته رأى الصحفي مراد عبد الجليل، أنَّ "الذي نصح أسماء الأسد تعمل نفسها مريضة بسرطان الثدي وبعدها تعلن شفائها هو نفسه الذي نصح بشار يمثل التمثيلية اليوم".
مراد.jpeg
ووافقه الناشط أبو البراء الحمصي في قوله: "مسرحية جديدة لنظام الأسد تمثلت بحركة من رأسه ليبعث برسالة لمؤيديه بأنَّه حتى هو يعاني من مشاكل صحية، وأنَّ هم البلد على رأسه أوصله لحالة صحية سيئة لكنّه رغم ذلك يحتمل الأوجاع".

 

مسرحية جديدة لنظام الأسد تمثلت بحركة من رأسه ليبعث برسالة لمؤيديه بأنه حتى هو يعاني من مشاكل صحية، وأن هم البلد على رأسه...

Julkaissut ‎أبو البراء الحمصيKeskiviikkona 12. elokuuta 2020

مدير مركز "باك هوم" في فرنسا، وائل الخالدي، كتب ساخراً: "بشار الأسد أُغميَ عليه لدقائق وهو يلقي خطابه بالبرلمان الأسدي اليوم، ثم عاد وتابع الخطاب ... مبروك السيد الرئيس حامل يا رجالة... بعد 9 سنين نكاح أخيراً أثمرت، وأتحداكم كلكم تعرفوا مين الأب وجه مع دموع السعادة".

اقرأ أيضًا: رأس الفساد يزعم محاربته .. ويدّعي نقصه للطعام! (فيديو)

وعلّق الصحفي يمان السيد، بطريقة النكتة قائلاً: "بشار الأسد تعرض لحالة هبوط في ضغط الدم - بوتين قال إن ابنته أخذت لقاح  كورونا الروسي - أطباء روس يقولون إن اللقاح يؤدي لهبوط في ضغط الدم - جاري الخضرجي: معقول بشار يطلع بنته لبوتين!".

 

_ بشار الأسد تعرض لحالة هبوط في ضغط الدم _ بوتين قال إن ابنته اخذت لقاح كورونا الروسي _أطباء روس يقولون إن اللقاح يؤدي لهبوط في ضغط الدم. _جاري الخضرجي : معقول بشار يطلع بنته لبوتين!!!!

Julkaissut ‎يمان السيدKeskiviikkona 12. elokuuta 2020

بدوره المذيع الإخباري هاني ملاذي، أكد أنَّ "نشر إعلام بشار الأسد لخبر عن عارض صحي أصاب رأس النظام، له ألف دلالة وتفسير إلا العارض الصحي.. هذا الإعلام يتنفس الكذب ويقتات على الكذب وينتهي دوره تلقائياً إذا توقف عن الكذب!".

بينما أشار الباحث في المؤسسة السورية للدراسات وأبحاث الرأي العام، النقيب رشيد حوراني، إلى أنَّ "الحالة الطبيعية هي أن يعم الهلع في القاعة، عندما أعلن الأسد عن سوء حالته الصحية في كلمته أمام خشب مجلس التصفيق المسندة، لكنَّه لم يتحرّك أيّ أحد من الموجودين خارج المساحة المحددة له، ومن تقدم شبراً تململ وبقي في مكانه، ومن كان يتحرك هم مصورون من المكتب الإعلامي للقصر".

ولم يغب وزير دفاع نظام الأسد، علي عبد الله أيوب، عن ذاكرة السوريين حيث صمم سمير المطفي صورة مضحكة حول موقف اليوم.
وزير دفاع الأسد.jpg
كذلك قارن السوريون عدد متابعي خطاب بشار الأسد بعدد متابعي المرشح نفسه للرئاسة السورية "محمد صابر شرتح".
شرتح.jpeg
من جهتها، رأت الناشطة السورية - الأمريكية رانيا قيصر، أنَّ بشار مصاب بـ"كورونا أو أن الله عز وجل سيعلم الإنسانية أعظم درس بأن يموت موتة ربه"، مضيفة لـ"آرام": "يجب ألا نُحمّل الموضوع أكثر من رفع الأيادي إلى السماء بصدق ونقول: اللهم أرنا به معجزاتك يا كريم". ولفتت إلى أنَّ "سيناريو حسني مبارك لن يمر في سوريا".

بدوره الباحث السوري عباس شريفة، علّق بتغريدة على تويتر: "استطاع نظام الأسد من خلال البظ الإعلامي حول انخفاض ضغط الدم لبشار الأسد أثناء خطابه أمام مجلس الشعب المزور، أن يحول الأنظار عن تفشي المرض والجوع والبطالة  والفساد والدمار، وانعدام الحلول لدى حكومته، إلى الحديث عن مرض بشار الأسد".

وقال الإعلامي هادي العبد الله: "برأيي الشخصي وأمام سوء وتردي الوضع الصحي في مناطق سيطرته .. كان لا بد للمجرم الأسد من مسرحية استعراضية يتظاهر فيها بوعكة صحية وهبوط في ضغطه، يظهر فيها أنه هو أيضًا يعاني صحيًا، وليس فقط الناس في مناطق سيطرته!".

فيما كتب المتحدث باسم هيئة التفاوض د. يحيى العريضي: "لو لم تكن هذه المسرحية السخيفة مقصودة؛ كان بإمكان معالجة التوقف بالمونتاج؛ وخاصة أن الكلمة مسجلة، وليست مباشرة؛ لكن  قدّر الله الفضيحة، كي يظهر منسوب التفاهة في تلك العصابة المجرمة؛ وكي تظهر درجة الانمساخ في جمهورهم مغلق الدماغ".

ووجه الناشط السوري أنس أبو عدنان رسالة إلى موالي نظام الأسد بقوله: "المواطن العزيز إلى كل الموالين الذين ينتظرون كلمة سيدهم المضغوط بشار الأسد بعد الانتهاء من الكلمة ستجد تحت التلفاز أو الهاتف كيلو سكر وكيلو رز بسمتي.. لك حاجي يضحك عليكم يا بهايم".

 

المواطن العزيز إلى كل الموالين الذين ينتظرون كلمة سيدهم #المضغوط #بشار_الأسد بعد الإنتهاء من الكلمة ستجد تحت التلفاز أو الهاتف كيلو #سكر و كيلو رز #بسمتي .. لك حاجي يضحك عليكم يا بهايم

Julkaissut ‎أنس أبو عدنانKeskiviikkona 12. elokuuta 2020

شاهد إصداراتنا