السبت 06 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

رغم التهجير ..

عشرات المتفوقين بشهادات "الحكومة المؤقتة".. وطالبة تروي تجربتها

14 اغسطس 2020، 09:01 م
طالبة في جامعة حلب الحرة
طالبة في جامعة حلب الحرة

عائشة صبري - آرام

أعلنت وزيرة التربية والتعليم في الحكومة السورية المؤقتة الدكتورة هدى العبسي، الجمعة، إصدار نتائج الامتحانات بعد الانتهاء من عملية إدخال درجات الشهادة الثانوية العامة بفروعها العلمي والأدبي والشرعي والمهني وشهادة التعليم الأساسي العام والشرعي.

وقالت الطالبة الناجحة في الشهادة الثانوية بفرعها العلمي، يمان عبد الغني، لشبكة "آرام": "حصلت على درجة 221 من 240، وهي مثلما أستحق، إذ كنت أتوقع مجموع بحدود 218 - 222  وبفضل الله لم يخيب ظني".

وأضافت "كنت أنتظر يوم صدور النتائج بفارغ الصبر، حتى أنّني كنت أحاول إدخال رقمي الاكتتاب برابط النتائج قبل أن يحين الوقت المحدد، حيث استخرجت نتيجتي بنفسي، وعندما رأيتها شعرت بسعادة لا توصف، وآمل أن يشعر جميع الطلبة بهذا الشعور".

وأشارت إلى أنَّها تنتظر صدور المفاضلة في جامعة حلب، وبحال خضعت لامتحانات الدورة التكميلية ستصل لطموحها في دراسة الطب البشري، موضحة أنَّ نتيجتها الحالية لا تؤهلها لدراسته، لكنَّها تؤهلها لدراسة طب الأسنان بحسب مفاضلة السنة الماضية.

إجراءات صارمة

وحول الإجراءات التي اتخذتها "الحكومة المؤقتة" خلال تقديم الامتحانات، أوضحت يمان أنَّها كانت "جيّدة"، وكانت الأوامر "صارمة للالتزام بالكمامات والمعقمات والقفازات وأيضًا المحافظة على التباعد بين الطلبة، حرصًا على عدم نقل فيروس كورونا".

وأكدت أنَّ 15 طالبًا وطالبة من زملائها هم من المتفوقين رغم تهجيرهم من قراهم وانقطاعهم عن دراستهم لمدة شهرين خلال حملة القصف لنظام الأسد على المنطقة، ومع ذلك تحدوا الواقع المرير بكل عزيمة ونجحوا بتفوق.

وذكرت أنَّها قدمت الامتحانات في كلية الطب بمدينة مارع شمال حلب، إذ كان من المفترض أن تجريها بقريتها قبتان الجبل غرب حلب، لكن بسبب الحملة الأخيرة لنظام الأسد هُجرت منها إلى مارع.

وفي ختام حديثها دعت "عبد الغني" الطلاب الذين سيقدمون الشهادة العام المقبل إلى "الدراسة والاجتهاد من أجل أحلامهم، مضيفة: "لا تستهينوا بها، فمهما كان الأمر صعبًا، ومهما تجرعتم من مرارة وصبرتم على مشقة، ستجدون عوضًا من الله في نهاية المطاف".

أسماء المتفوقين

نشرت "الحكومة المؤقتة أسماء الطلاب الأوائل في امتحانات دورة عام 2020 للشهادات الثانوية والتعليم الأساسي، إذ حصل 12 طالبًا وطالبة على الدرجة الكاملة "240 درجة" في الفرع العلمي.

وهم: "أحمد صبحي العبود، أمل حسن إسماعيل، بيان مصطفى سلات، تسنيم شاكر شاكر، حنين محمد بشير التربية، خالد عبد الباسط الرضوان، روان مهند بكاية، سلسبيل حمود الكدرو، فاطمة ربيع الحمود، قمر محمد يمان نبعة، مهند مأمون حاج عرابي، نور الهدى معن دياب".

أمّا المتفوقون في الفرع الأدبي فهم، "بشرى صبحي قريوي 218 درجة، أسماء محمود نعسان 217 درجة، حليمة محمد علي الطويل 216 درجة، هيفاء فهد شعبان 216 درجة".

وحصل سبعة طلاب على المجموع التام في شهادة التعليم الأساسي، 280 درجة، وهم: "فاطمة نبيل بريص، سنا ياسر جيعان، جودي محمد الشيخ، رند مصعب الأسود، شيماء سلطان زكريا، زينة عز الدين خلوف، عبد الرحمن محمد علي عامر".

اقرأ أيضًا: الدراسة الجامعية.. طريق وعر في الشمال السوري

وحول أعداد الطلاب المتقدمين للشهادات، أكدت وزيرة التربية والتعليم أنَّ المجموع الكلي للطلاب المسجلين للامتحانات في الشمال السوري بلغ 24717 طالبًا وطالبة، تقدم منهم إلى الامتحانات 23209، متوزعين على الثانوي العلمي 5408، والفرع الأدبي 3528، والثانوية الشرعية 26، بينما تقدم إلى الثانوية المهنية 23 طالبًا وطالبة.

وأضافت أنَّ المجموع الكلي للطلاب المسجلين في التعليم الأساسي بلغ 14635 طالبًا وطالبة، تقدم منهم إلى الامتحانات 13933، في حين بلغ عدد الطلاب المتقدمين في التعليم الأساسي الشرعي 291 طالبًا، ووصلت نسبة الحضور العامة إلى 94%.

وأشارت إلى أن نسبة النجاح في الفرع العلمي بلغت 68.74%، فيما بلغت نسبة النجاح في الفرع الأدبي 54.75%، وكانت نسبة النجاح في شهادة التعليم الأساسي 65.5%.

وعن المراكز الامتحانية قالت "العبسي": إنَّه جرى تجهيز 135 مركزًا في محافظة إدلب، إضافة إلى تجهيز 21 مركزًا امتحانيًا في ريف حلب الغربي، كما تم تجهيز مركز واحد في كل من مدينتي أعزاز ومارع شمالي حلب.

وسبق أن أجمع ناشطون ومسؤولون في التربيّة على عدم إيجاد مُبرّر يُسوِّغ لأهالي المناطق المحرّرة شمالي سوريا إرسال أبنائهم إلى المدارس الواقعة تحت سيطرة نظام الأسد لحصولهم على شهادتي التعليم الأساسي والثانوية، وسط منع الفصائل الثورية مرور الطلاب حرصًا على سلامتهم.

شاهد إصداراتنا