الأربعاء 03 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

صعوبات بتأمين الدواء

"البلوغ المبكر" .. تهديد يُخيّم على مخيمات شمالي سوريا

19 اغسطس 2020، 11:44 م
طفلات بمخيم عشوائي شمالي سوريا
طفلات بمخيم عشوائي شمالي سوريا

عائشة صبري

صحفية سورية

19 اغسطس 2020 . الساعة 11:44 م

عائشة صبري - آرام

يواجه الصيدلاني، أحمد المصطفى، صعوبات مستمرة في تأمين شراء الإبر لطفلات شقيقات يعشن مع والدتهن بمخيم عشوائي شمالي سوريا، وتعانين من مرض "البلوغ المبكر"، وذلك لارتفاع سعر الدواء وصعوبة من يكفلهنّ بشكل دائم حتى يتعافين.

وقال "المصطفى" بتصريح لشبكة "آرام": إنَّ صيدلته "آية" في مدينة إدلب، تتابع حالة الطفلات منذ ما يقارب العامين، وما تزال الصيدلية مستمرة، حيث تناشد من يستطيع شراء الدواء مساعدته في ذلك، كون الدواء لا يتوفر مجاني إطلاقًا، ولتحقيق الفائدة لليتيمات.

تأمين الدواء شهريًا

وأوضح الصيدلاني أنَّه مع قدوم كل شهر يتم التواصل مع أفراد (فاعل خير) ليتم جمع المبلغ المالي وقدره 150 دولارًا أمريكيًا، وأحيانًا يضطر لتأمين الحقن باستبداله بأدوية أخرى باهظة الثمن، أو يضطر للحصول على حقن "الزولوديكس/Zoladex" عبر الاستدانة من مستورد للدواء، لكي لا يتوقف العلاج عند تلك الطفلات.

وأضاف أنَّ "العلاج يعتمد بشكل رئيسي على محاقن 3.6 تحت الجلد، تُحقن كل 28 يومًا في منطقة السرة حتى اجتياز العمر المحدد للبلوغ، وهذه المحاقن غير متوفرة في الشمال السوري بشكل مجاني، وهي تعمل على تأخير نمو الثديين وخروج الحيضة".
طفلات بمخيم عشوائي2020-08.jpeg
طفلات بمخيم عشوائي2020-0811.jpeg
من جهتها، أفادت والدة الطفلات الثلاثة، محاسن سليمان الخلف، المولودة في بلدة "بانص" جنوبي حلب عام 1979، بأنّها فقدت زوجها خلال سنوات الثورة، ولجأت إلى مخيم "الحرش العشوائي" الواقع في قرية "باتبو" غرب حلب.

وأشارت "محاسن" إلى أنَّ طفلتها الكبرى، عندما أصيبت بالمرض كان هناك من تبرَّع لعلاجها حتى تعافت، وكانت في العاشرة من عمرها، لكن شقيقاتها الثلاث، التوأم نهلة وهالة مواليد 2010، ثم آية مواليد 2011 أصبن بعمرٍ أبكر.

وأوضحت لـ"آرام" أنَّ الطفلات تحتجن لإبر العلاج شهريًا، حتى يبلغن سن البلوغ الطبيعي، وهي تعمل عاملة في الأراضي الزراعية بمقابل مادي على ساعة العمل، وتستدين من بعض المعارف وهناك صدقات تأتيها، فهي لا تستطيع سوى تأمين الطعام والشراب.

تزايد حالات البلوغ المبكر

أكد د. عماد عبد الرحمن، وهو أخصائي في أمراض الغدد بإدلب، لـ"آرام" بأنَّه يوجد حالات كثيرة في الشمال السوري، بمعدل ثلاثين حالة شهريًّا، كما لا يوجد وقاية من هذا المرض سوى بعض النصائح والعلاج بحق إبر "غوسرلين" أو "ليبروليد" تحت الجلد، لافتًا إلى توفر العلاج في المنطقة لكن تكلفته عالية جدًا.

وذكر الطبيب، أنَّ أسباب البلوغ المبكر كثيرة أهمها: "قصور درق، أورام في الغدة النخامية، وليس بالإمكان معرفة سبب حدوثه في كثير من الأحيان، ونادرًا ما ينجم ذلك عن الإصابة بحالات صحيَّة معينة، مثل العدوى والاضطرابات الهرمونيَّة، والأورام، أو الشذوذات الدماغية".

مخاطر المرض

بيّن "المصطفى" أنَّ البلوغ يُحدث نموًا سريعًا للعظام والعضلات، وتغييرًا في شكل وحجم الجسم، فيما يتضمن علاج البلوغ المبكر عادةً استعمال دواء لتأخير تطوُّره بشكل أكبر.

وأضاف أنَّه من مخاطر البلوغ المبكر لدى الإناث، هي الإصابة بمتلازمة تكيُّس المبيض، ما يؤثر على الخصوبة وفرص الإنجاب في المستقبل، والإصابة بالاضطرابات النفسية، مثل زيادة القلق والتوتر والاكتئاب خاصة عند موعد الحيض.

وأردف أنَّ الأعراض النفسية والبدنية التي تتعرَّض لها النساء خلال فترة الحيض "مؤلمة"، ولا تتحملها طفلة صغيرة، كما أنَّ الأطفال الذين ينمون بطريقة أسرع من أقرانهم يُصابون بقصر القامة فيما بعد، لأنَّ النمو العظمي لهم يكون في مرحلة البلوغ فقط، ثم يتوقف بعد توقف البلوغ.

وأوضح أنَّ مثل هذه الحالات بدأت بالانتشار في سوريا حيث كانت نادرة سابقًا، ويُرجّح أنَّها مرتبطة بالظروف النفسيَّة للأطفال، التي تتسبَّب بتحريض هرموني وبالتالي البلوغ المبكر، وذلك بحسب المتوقع لعدم وجود عامل وراثي، أو سبب مُعيّن من الأسباب آنفة الذكر.

وأشار الصيدلاني، إلى أنَّ حالة البلوغ المبكر بدأت بالانتشار بالذات لدى الأطفال المعنَّفين نتيجة الحرب بسبب الاضطرابات الهرمونية، معربًا عن أمله في تبنّي علاج هذه الحالات من جهة مختصة حيث يتم عرض الطفل على طبيب غدد وطبيب أطفال لمتابعة علاجه.

ويحدث البلوغ المبكر عند الأنثى قبل عمر ثماني سنوات، وعند الذكر قبل عمر تسع سنوات، أيّ من السبع إلى الثماني سنوات، وتكون أعراضه عند الإناث ظهور أعراض الدورة الشهرية، مثل الإفرازات المهبلية، وفي بعض الأحيان تحدث الدورة الشهرية مباشرةً، ويبدأ نمو الأعضاء الجسدية، مثل كبر حجم الثديين، نمو شعر العانة وتحت الإبطين، وظهور حب الشباب.

اقرأ أيضًا: عشرات المتفوقين بشهادات "الحكومة المؤقتة".. وطالبة تروي تجربتها

شاهد إصداراتنا