السبت 13 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

"قسد" السبب ..

المياه تعود للحسكة بعد إعادة الكهرباء لمحطة رأس العين

22 اغسطس 2020، 08:27 م
تعبئة مياه في الحسكة
تعبئة مياه في الحسكة

بدأت محطة "علوك" بريف مدينة "رأس العين" الخاضعة لسيطرة الجيشين التركي والوطني السوري، السبت، بضخ المياه إلى مدينة الحسكة شمالي شرقي سوريا، وذلك بعد إعادة ميليشيا "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) التيار الكهربائي الواصل إلى المحطة.

وأوضح ناشطون محليون أن "قسد" قطعت الكهرباء عن مضخات المياه في محطة "علوك"، وبذلك توقف ضخ المياه باتجاه الحسكة، منذ تسعة أيام، مشيرين إلى أن تركيا والجيش الوطني لا علاقة لهم بقطع المياه كما تزعم الميليشيا.

وقال الناشط ماجد عبد النور، عبر صفحته في "فيس بوك": إن "قسد هي التي تقطع الماء عن الحسكة عبر قطعها للكهرباء المغذية لمحطة الضخ رغم وجود اتفاق برعاية روسية تركية".

وأضاف أن "قسد تدّعي المظلومية وينساق الكثير خلف دعايتها المضللة رغبةً منها في جلب الدعم المالي لبناء محطة ضخ خاصة بها على نهر الفرات، فالمسؤول عن عطش الحسكة هي قسد وأهل الحسكة يدركون ذلك".

من جانبه، الناشط علي النجار المتواجد في رأس العين، بيّن أن "محطة علوك تحتوي على أكثر من 200 بئر مياه، ويتم تشغيلها بواسطة تيار كهربائي يصل من منطقة الدرباسية الخاضعة لسيطرة قسد التي تعمدت تخفيض الكهرباء ثم قطعها، ما أدى لتوقف محطة المياه".

وذكر "النجار" وفق "نداء سوريا"، أن الأسباب التي دفعت "قسد" لقطع الكهرباء عن "رأس العين" أكثر من مرة خلال الأشهر الماضية، هي نيتها "استجرار دعم مالي لإنشاء محطة مياه في المنطقة الخاضعة لسيطرتها بدعوى أن تركيا تقطع المياه عن الحسكة".

وتابع "النجار" أن "الميليشيا نجحت في استجلاب دعم من عدة دول، وحفرت من 25 إلى 50 بئر مياه في منطقة الحمية بريف الحسكة، وأنشأت محطة ضخ مياه جديدة، إلا أن كمية المياه كانت قليلة ولا تخدّم المنطقة، فضلاً عن أنها غير صالحة للشرب، وهو ما أدى لإلغاء المشروع".

‏بدوره، أكد الباحث في مركز "جسور" للدراسات وائل علوان في تغريدة على تويتر، أنه "بعد سيطرة الجيش الوطني على علوك تم الاتفاق على تزويد منطقة نبع السلام بالكهرباء ليتم تزويد الحسكة بالمياه".

وأردف أن "قسد كانت تعطي كهرباء لمناطق نبع السلام 30 ميكاواط، ثم أصبحت تعطي 20 ميكاواط، وبعدها 12 ميكاواط، ثم قطعت الكهرباء بشكل كامل عن المنطقة  ليتسبب ذلك بقطع الماء عن الحسكة".

يذكر أن رئيسة مديرية المياه التابعة للإدارة الكردية بالحسكة سوزدار أحمد، صرّحت لوسائل إعلام كردية أول أمس الخميس: أنهم "شغلوا 25 بئراً من أصل 50 بئراً حفروها بمنطقة الحمة".

وكانت "قسد" قطعت الكهرباء عن رأس العين أكثر من مرة لذات السبب، وتم التوصل لاتفاق أمس الخميس بين تركيا وروسيا يقضي بإعادة التيار الكهربائي إلى رأس العين، ليتسنى تشغيل محطة المياه في "علوك".

اقرأ أيضًا: "البلوغ المبكر" .. تهديد يُخيّم على مخيمات شمالي سوريا

شاهد إصداراتنا