الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

تحقيق يكشف العلاقة بين حزب الله ونظام الأسد وانفجار بيروت

23 اغسطس 2020، 11:07 ص
انفجار بيروت
انفجار بيروت

نشرت إحدى المجلات الألمانية تحقيقاً استقصائياً حول انفجار بيروت بالتعاون مع "مشروع التغطية الصحفية لأخبار الجريمة المنظمة والفساد" في سراييفو، كشف عن وجود علاقة بين مالك السفينة التي جلبت شحنة نترات الأمونيوم لميناء بيروت، وميليشيا حزب الله وجهة مرتبطة بنظام اﻷسد.

وقالت مجلة "دير شبيغل" الألمانية : إن "مالك السفينة "روسوس" يدعى شارالامبوس مانولي وهو رجل أعمال قبرصي، وليس الروسي إيغور غريتشوشكين كما كان يعتقد في السابق ولديه علاقة مع بنك تنزاني مرتبط بحزب الله، يدعى "إف بي إم إي".

وبيّنت أن محققون أمريكيون اكتشفوا في وقت سابق أن لدى البنك المذكور تاريخاً في عمليات غسيل أموال لصالح "حزب الله"، كما أن من بين عملائه "شركة واجهة سورية" يشتبه أنها على صلة ببرنامج الأسلحة الكيميائية لنظام الأسد.

وأضافت "دير شبيغل" أن "مانولي بذل قصارى جهده لإخفاء ملكية السفينة عندما سئل عن ذلك، حيث ادّعى في البداية أن السفينة بيعت إلى غريتشوشكين، وبعدها اعترف أن الرجل الروسي حاول فقط شراءها، ثم رفض بعدها تقديم أي معلومات أخرى".

وتابعت "تبين في النهاية أن غريتشوشكين كان قد استأجر السفينة من مانولي، لكن التحقيق توصل أيضاً إلى أن رجل الأعمال القبرصي استمر بإعطاء الأوامر لطاقم السفينة، حيث أصدر لها أوامر مفاجئة بالتوقف في ميناء بيروت عندما كانت في طريقها من جورجيا إلى موزمبيق".

وتساءلت عن مصير الجزء الأكبر المتبقي من نترات الأمونيوم: "أين اختفى ولصالح من؟"، لافتةً إلى أن المحققين يحتاجون للإجابة على هذه الأسئلة التي تفرض نفسها.

ونوّهت المجلة إلى أنه "لا يزال من غير الواضح اليوم كمية نترات الأمونيوم التي انفجرت في الرابع من هذا الشهر، لكن مسؤولي مخابرات أوروبيين يشاركون في التحقيق يقولون إنها كانت تتراوح بين 700 و1000 طن".

اقرأ أيضاً: مناصرو “حركة أمل” في لبنان يهتفون “لا اله الا الله نصر الله عدو الله”

 

يذكر أن الانفجار نتج عن حريق اندلع في مستودع يحوي قرابة 2750 طناً من نترات الأمونيوم مخزنة منذ ست سنوات.