الإثنين 08 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

التحالف الدولي يسحب قواته من ثامن قاعدة عراقية

23 اغسطس 2020، 02:44 م
قوات التحالف الدولي في العراق
قوات التحالف الدولي في العراق

أعلن التحالف الدولي بقيادة واشنطن، الانسحاب من قاعدة "التاجي" العسكري العاصمة بغداد وتسليمها للجيش العراقي، في إطار خطة لإعادة التموضع.

وأوضح التحالف في بيان، الأحد، أنه قام بتسليم الموقع الذي يشغله في معسكر التاجي إلى قوات الأمن العراقية في مراسم أقيمت اليوم وفق جدول زمني معد مسبقاً.

وأضاف أن التسليم يأتي "بفضل النجاحات التي حققتھا قوات الأمن العراقية في الحملة المستمرة لھزیمة داعش، مما سمح للتحالف بتحويل تركیزه ودوره في العراق".

وتابع البيان: "كان معسكر التاجي بمثابة الموقع الأساسي لشركاء التحالف لتدريب الجيش العراقي والقوات الجویة العراقیة والقوات الخاصة، ومن الیوم فصاعداً، ستتولى قوات الأمن العراقية المسؤولیة".

من جانبه، قال المتحدث باسم العمليات العراقية، اللواء تحسين الخفاجي، إن قوات التحالف سلمت الموقع رقم 8 الذي كانت تشغله في قاعدة التاجي، وسيتم تسليم المواقع في القواعد العسكرية الأخرى بأرجاء البلاد وفق جدول متفق عليه.‎

وتقع قاعدة التاجي على بعد 85 كيلومتراً شمال مدينة بغداد، ويوجد فيها مطار وقاعدة عسكرية ضخمة.

وتشغل قوات التحالف الدولي مواقع أو معسكرات داخل القواعد العسكرية العراقية مثل الموقع رقم 8 في قاعدة التاجي بينما تشغل القوات المحلية بقية الأجزاء. ‎

و"التاجي"، وفق إحصاء غير رسمي، سابع قاعدة يسلمها التحالف الدولي للعراق منذ مطلع العام الجاري، بالتزامن مع هجمات صاروخية تطال القواعد التي تستضيف جنوداً ودبلوماسيين أمريكيين وعسكريين آخرين من التحالف، إضافة إلى السفارة الأمريكية وسط بغداد.

اقرأ أيضاً: جريمة مروعة تهز درعا.. وجدوا رأس الضحية فيما اختفى جسده

وكان رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي قال، في أعقاب لقائه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض الخميس، إن الأخير تعهد بسحب قوات بلاده من العراق في غضون 3 سنوات. 

ويتولى التحالف الدولي تدريب القوات العراقية وتقديم الاستشارة لها وكذلك تقديم الإسناد الجوي في الحرب ضد تنظيم "داعش"، وينتشر نحو 5 آلاف جندي أمريكي و2500 آخرين من التحالف الدولي في العراق.

شاهد إصداراتنا: