الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

بعد اتفاق الإمارات.. المغرب تحدد موقفها من التطبيع مع إسرائيل

24 اغسطس 2020، 11:09 ص
رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني
رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني

أعلنت الحكومة المغربية موقفها من عمليات التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، وذلك بعد اتفاق التطبيع الأخير الذي أبرمته الإمارات العربية.

وأكد رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، خلال مشاركته في نشاط لحزب "العدالة والتنمية"، مساء الأحد، أن بلاده لكل ترفض كل "عمليات التطبيع مع الكيان الصهيوني".

وأضاف العثماني أن "الاعتداء على حقوق الشعب الفلسطيني هي خطوط حمراء بالنسبة للمغرب"، مشيراً إلى أن التطبيع مع إسرائيل هو دفع وتحفيز له كي يزيد في انتهاكه لحقوق الشعب الفلسطيني والالتفاف عليها.

وتابع: "موقف المغرب باستمرار ملكاً وحكومةً وشعباً هو الدفاع عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني والمسجد الأقصى".

واستدرك: "وأيضاً رفض كل عمليات التهويد والالتفاف على حقوق المقدسيين والفلسطينيين، وعلى عروبة وإسلامية المسجد الأقصى والقدس الشريف".

وشدد على أن "كل التنازلات التي تتم في هذا المجال هي مرفوضة من طرف المغرب"، لافتاً إلى أن الأمة الإسلامية كلها معنية بالدفاع عن القدس والمسجد الأقصى باعتباره أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين.

وختم العثماني بالقول: "المغاربة قدموا عبر قرون ملاحم مشهودة في دعم كل جهود الحفاظ على المسجد الأقصى أو درء الاحتلال عنه، ولايزال المغرب وفيا لذلك".

اقرأ أيضاً: في عهد الأسد.. منزل الشاعر نزار قباني يعرض للبيع في دمشق

ويأتي موقف المغرب المعارض للتطبيع، في ظل إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في 13 أغسطس/ آب الجاري، توصل الإمارات وإسرائيل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما، وصفه بـ"التاريخي".

وقوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع من الفصائل الفلسطينية، فيما عدته القيادة الفلسطينية، عبر بيان "خيانة من الإمارات للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية".

يُذكر أن إعلان اتفاق التطبيع بين تل أبيب وأبو ظبي، يأتي تتويجاً لسلسلة طويلة من التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل الزيارات بين البلدين.

شاهد إصداراتنا: