الخميس 07 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

تصريحات مهمة لوزير الدفاع التركي حول وقف إطلاق النار بإدلب

27 اغسطس 2020، 03:08 م
خلوصي أكار
خلوصي أكار

قال وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، إن بلاده على تواصل دائم مع روسيا لمنع خرق وقف إطلاق النار المعلن في محافظة إدلب شمالي سوريا.

وأضاف أكار بتصريح أدلى به خلال استضافته في اجتماع محرري "الأناضول"، بمقر الوكالة في العاصمة أنقرة، أن بلاده تواصل التعاون مع روسيا بشأن القضية السورية. 

وأكد أكار أن هدف بلاده في سوريا، أن يصبح هذا البلد آمنا ومرفها وملائماً للعيش فيه بإطمئنان، وأن أنقرة تتحرك في إطار القوانين الدولية لتحقيق هذا الهدف. 

وشدد على أن بلاده لن تسمح بتأسيس أي ممر إرهابي بالقرب من حدودها، مبيناً أن أنقرة فعلت ما يلزم لإزالة خطر الإرهاب الذي يهدد أمن حدودها.

وأضاف أن جميع الدول الموجودة في سوريا باستثناء تركيا، خلقت مشاكل عديدة في هذا البلد من خلال فرض الأمر الواقع. 

وانتقد أكار عدم إيفاء الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا بوعودها، مشيراً إلى أن الإرهابيين (الميليشات الكردية) ما زالوا يتواجدون في الشمال السوري ويحاولون التسلل إلى المناطق التي تخضع لسيطرة القوات التركية والمعارضة السورية المعتدلة.

ولفت إلى أن بلاده تعمل على إعادة الحياة لطبيعتها في المناطق التي تحررت من التنظيمات الإرهابية، مشيرا في هذا السياق إلى إعادة ترميم العديد من المباني التي تستخدم من قِبل الشعب مثل المساجد والكنائس والمستشفيات والدوائر الحكومية. 

وتطرق وزير الدفاع التركي إلى اتفاق وقف إطلاق النار المعلن في محافظة إدلب، موضحاً أنه ما زال سارياً رغم وجود بعض الانتهاكات.

اقرأ أيضاً: اللجنة الدستورية السورية تستأنف اجتماعاتها في جنيف

وتابع: "ندرك أن بعض المجموعات المتطرفة تقوم باشتباكات بين فترة وأخرى بهدف زعزعة الاستقرار، إلا أن قواتنا المسلحة بالتعاون مع أجهزة الاستخبارات تقوم بفعاليات للحيلولة دون تأثير هذه الاشتباكات على اتفاق وقف إطلاق النار".

يُذكر أن جبهات ريف إدلب الجنوبي يشهد اشتباكات وقصف متبادل بين الفصائل الثورية وميليشيات الأسد، التي تقصف باستمرار بلدات وقرى ريف إدلب الجنوبي.

شاهد إصداراتنا: