الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

دعوات قانونية لإقالة رئيس لبنان ومعاقبة "نصر الله ونتنياهو"

27 اغسطس 2020، 09:44 م
المحامي طارق شندب.
المحامي طارق شندب.

دعا المحامي د. طارق شندب، الخميس، إلى إقالة الرئيس اللبناني ميشال عون، ومحاكمته بتهمة "خرق الدستور والخيانة العظمى"، فيما تقدم بـ"بلاغ قضائي" ضد زعيم "حزب الله" حسن نصر الله ورئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في جرم تفجير مرفأ بيروت.

وجاءت دعوة الدكتور في القانون الدولي الجنائي بعد تصريح "عون" لمجلة "باري متش" الفرنسية برّر فيه تدخل ميليشيا "حزب الله" في سوريا، وما ترتكبه من جرائم إبادة وضد الإنسانية، واعتبر الرئيس عون أن تلك الميليشيا "تخضع للقانون اللبناني".

وقال "شندب" لوسائل إعلام: إن "تصريحات عون تشكل مخالفة صريحة وكبرى للدستور والقوانين اللبنانية، ويعتبر تصريح رئيس الجمهورية خرقاً للدستور والقانون اللبناني، ويشكل خيانة كبرى للبنان ودستوره".

وأضاف "إنني أدعو النواب الشرفاء في المجلس النيابي للبدء بمحاكمة رئيس الجمهورية، وإجراءات عزله، لأن استمراره في موقعه يشكل إساءة للدولة اللبنانية والشعب اللبناني الذي ارتضى أن يكون دستوره هو الحكم في العلاقة بين الشعبين السوري واللبناني".

وأردف المحامي المناصر للثورة السورية، أن "القوانين اللبنانية تُجرم إرهاب ميليشيا حزب الله في أعماله الإجرامية ضد الشعب السوري، والقضاء مدعو ليمارس دوره بتطبيق القوانين اللبنانية ووضع حد لهذا الاٍرهاب المستمر".

وأوضح أن "إجراءات محاكمة عون وعزله بات مطلباً شعبياً، لأن موقع الرئاسة مكرس للحفاظ على الدستور، وليس على خرقه ودعم الميليشيات الإرهابية"، لافتاً إلى أن لبنان بحاجة لرئيس "يعي ما يقول ولا يكون غطاءً للإرهاب والقتل والخطف الذي تمارسه الميليشيا في لبنان وسوريا".

في حين، تقدم أربعة محامين لبنانيين، الخميس، ببلاغ إلى النيابة العامة في البلاد، ضد أمين عام "حزب الله" حسن نصر الله، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على خلفية انفجار مرفأ بيروت.

وقال المحامي شندب، صاحب مبادرة البلاغ، في بيان: إن "الإخبار ضد نصر الله تضمّن جرائم تهريب السلاح عبر مرفأ بيروت، والتسبب بالانفجار، إضافة إلى تهريب السلاح عبر معابر برية شرعية وغير شرعية".

وطالب بـ"التحقيق مع المخبر ضدهما (نصر الله ونتنياهو) وإنزال أشد العقوبات التي ينص عليها قانون العقوبات اللبناني بحقهما"، داعياً إلى إحالة الملف للمحقق العدلي المكلف في ملف تفجير المرفأ.

وبيَّن "شندب" لوكالة "الأناضول" أن "البلاغ ضد إسرائيل قائم على خبر نشرته صحيفة هآرتس العبرية عقب الانفجار، حول قصف إسرائيلي لمرفأ بيروت استهدف شحنة سلاح لحزب الله، فضلاً عن شهادات مواطنين أكدوا وجود طيران إسرائيلي في الأجواء اللبنانية لحظة وقوع الانفجار".

يذكر أن "نتنياهو ونصر الله" نفيا أي علاقة لهما بهذا الانفجار الذي وقع في 4 أغسطس/ آب الجاري، في مرفأ بيروت، وخلف 182 قتيلاً وأكثر من ستة آلاف جريح، وعشرات المفقودين، في حصيلة غير نهائية، إضافة إلى دمار هائل في البنى التحتية.

اقرأ أيضًا: نظام الأسد يستحوذ على المزيد من أموال رجال أعماله

شاهد إصداراتنا